الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
"مــدى" يختتم ورشة تدريبية حول التمكين القانوني للصحفيات
تاريخ النشر: الثلاثاء 17/10/2017 16:12
"مــدى" يختتم ورشة تدريبية حول التمكين القانوني للصحفيات
"مــدى" يختتم ورشة تدريبية حول التمكين القانوني للصحفيات

رام الله- إختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" الاثنين الورشة التدريبية الثانية حول " التمكين القانوني للصحافيات في فلسطين" التي نظمها في نابلس وإستمرت يومين بمشاركة 19 صحافية من مؤسسات إعلامية مختلفة.

وركز التدريب على تعريف وتمكين الصحافيات الفلسطينيات فيما يتعلق بالبيئة القانونية في فلسطين وخاصة بالتشريعات المتعلقة بقضايا النساء وحرية الرأي والتعبير، ومنها قانون الأساس الفلسطيني، وقانون المطبوعات والنشر، وقانون الأحوال الشخصية، وقانون العقوبات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المعايير الدولية الخاصة بالمرأة وحرية التعبير، في ظل إنضمام فلسطين للعديد من الإتفاقيات الدولية التي تكفل وتضمن هذه الحقوق.

واستعرضت المشاركات في الورشة جوانب من تجاربهن الشخصية في مجال العمل الإعلامي وطبيعة الإنتهاكات التي يتعرضن لها في الميدان.
وأكدت الخبيرة الإعلامية ناهد أبو طيعمة التي تولت التدريب في هذه الورشة على أهمية رفع الوعي القانوني للصحافيات في فلسطين لتمكينهن من محاربة ورفض جميع أشكال الإنتهاكات التي يتعرضن لها، سواء منها القائمة على التمييز على أساس الجنس أو الإنتهاكات الأخرى بسبب عملهن بالإعلام.

واوضح موسى الريماوي مدير عام مركز "مدى" أن هذا التدريب ليس إلا بداية لسلسة ورش سيتم تنظيمها في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال مشروع ممول من مكتب الممثلية الفنلندية في رام الله، بهدف المساهمة في رفع الوعي القانوني للصحافيات في فلسطين خاصة وانهن عرضة لإنتهاكات مزدوجة تقوم على أساس الجنس و العمل الإعلامي.

وشكر الريماوي الممثلية الفنلندية في رام الله على ما تقوم به من جهود، ورحب بحضور السفيرة الفنلندية آنا-كاسة هايكنن ولارا بيترو غاوي مسؤولة البرامج.

من جانبها أشادت سفيرة فنلنرا هايكنن بالتعاون بين الممثلية الفنلندية في رام الله ومركز "مــدى"، مشيرة الى أهمية تنظيم مثل هذه الورش التدريبية للصحافيات الفلسطينيات كما قامت بتوزيع الشهادات على المتدربات في نهاية الورشة.

وأكدت المشاركات على أهمية مثل هذه التدريبات خاصة التي ترتكز على رفع الوعي القانوني والتعريف بمنظومة التشريعات الناظمة للعمل الإعلامي وحقوق المرأة، وضرورة الاستمرار في تنظيم تدريبات أخرى في المستقبل لتعزيز وبناء قدرات الصحافيات في فلسطين.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017