الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"رب الخروب" صناعة موسمية فلسطينية لا تزال حاضرة
تاريخ النشر: الأحد 22/10/2017 17:20
"رب الخروب" صناعة موسمية فلسطينية لا تزال حاضرة
"رب الخروب" صناعة موسمية فلسطينية لا تزال حاضرة

دعاء سلفيتي-جنين

الخروب من أعرق الأشجار التاريخية في فلسطين، والتي تؤرخ سطورا يعتز بها التاريخ، شجرة معمرة دائمة الخضرة موطنها الأماكن الجبلية الصخرية قرب سواحل البحر الأبيض المتوسط.
تزهر شجرة الخروب في منتصف شهر آب لتثمر أصابع بنية اللون، تتخذ شكل القرون القاسية من الخارج، وعند نضجها يصبح لبذورها صوت من الخشخشة كأنها آلة موسيقية قديمة.
يعد "رب الخروب"بطريقة تقليدية وبشكل موسمي فهو مادة طبيعية يتم تحضيرها من ثمار الخروب، والتي تتميز باحتوائها على سائل لزج حلو المذاق.


اعداد تقليدي
بطريقة تقليدية تسير الشابة وفاء الشرفي، خمسة وثلاثون عاما على الطريقة التي اكتسبتها من أمها ثم حماتها في طهي واعداد "رب الخروب".
ليكون بذلك ركن من أركان المائدة الفلسطينية، التي تتزين به، والذي بدوره يشكل عائدا ماديا يساعد في اعالة بعض العائلات المنتجة له في القرى الفلسطينية.
ترى وفاء أن صناعة"الرب" صناعة تراثية قديمة، كانت العائلات الفلسطينية تعده في المنازل ، مشيرة الى أن نساء بلدتها وخاصة نساء العائلة كن يجتمعن يوميا في مثل هذا الوقت من كل عام، يتعاون على قرم الثمار بواسطة الحجارة، ويتابعن صناعته التقليدية.
تشرح"الشرفي" طريقة تحضيره قائلة:-" ننقع الخروب بالماء بعد درسه أي"دقه"، بواسطة الحجارة لمدة ليلة كاملة بحيث يغمر بشكل كلي، ويترك لليوم الثاني، ثم يتم تصفيته من الماء، بعد ذلك تعصر الثمار بواسطة اليدين ليخرج منها سائلا لزجا بني اللون، خاليا من الشوائب، ثم تضاف اليه الماء ويترك على نار الحطب لمدة تتراوح من ستة الى ثمانية ساعات دون اضافة السكر عليه".
وتابعت وفاء قائلة:-" مخلفات الثمار بعد عصرها واستخراج"الرب"، تستخدم كطعام للماعز

غذاء ودواء
الخروب غذاء ودواء، طعام ومشروب لذيذ. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لكافة المراحل العمرية التي تجعله سهل الهضم.
ترى أخصائية التغذية مجد سباعنة، أن المكون الأساسي له هو الكربوهيدرات، بالاضافة لبعض الفيتامينات، والمعادن المهمة كالحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
وأكدت سباعنة قائلة:-"بينت بعض الدراسات دوره في خفض الكوليسترول السيء، وتنظيم ضغط الدم؛ بسبب مركبات مضادات الأكسدة والبوليفينول التي يحتويها الخروب.
فهو لا يشكل أي ضرر أو خطر اذا تم تناوله باعتدال.

تتعدد وصفات الأكلات الشعبية التي تصنع منه، من حلويات ومشاريب لذيذة تتناقلها الأجيال عن بعضها البعض لتضيف الى موائدها رونقها الخاص.


تعد الحاجة "أم عماد"، أصناف مختلفة من الحلويات مثل:"الخبيصة" وهي عبارة عن مهلبية الخروب وتقوم على استخراج ماء الخروب بعد نقعه وغليه وهرسه وتصفيته، ثم يضاف اليها النشاء كما هو في عمل مهلبية الحليب، ويضاف السكر حسب الرغبة، وتعد مهلبية بالحليب وتسكب طبقة فوق طبقة مهلبية الخروب للطعم والزينة والقيمة الغذائية.
ويمكن تناوله مع الطحينة، أو اضافته الى بعض المأكولات والحلويات.

موطن محلي"للرب"
يعتبر التاجر بسام المعاني خمسة وخمسين عاما، هذه السلعة محلية الموطن والاعداد، حيث يقتصر اعدادها على القرى الفلسطينية فقط ثم تباع في عدد محدود من المتاجر والدكاكين الموجودة في بعض البلدات القديمة للمدن.
وأشار الى فروق عدة بين المنتج البلدي والمصنع، حيث يتراوح سعر"الرب البلدي" بين (25-28شيقل)، والمنتج المصنع(13-15شيقل).

 

 


وقال المعاني ان أسعار"الرب" ليست ثابتة أو منخفضة، بل ان أسعاره ترتفع مع قلة الانتاج، فأبرز ما يميز هذا العمل هو العناية والأمانة والجودة العالية.
مؤكدا على اختلاف نسبة اقبال الناس عليه؛ لوجود المنتج الآخر الذي تنتجه المصانع بجودة أقل من المنتج البلدي.

 

 


 

المزيد من الصور
"رب الخروب" صناعة موسمية فلسطينية لا تزال حاضرة
"رب الخروب" صناعة موسمية فلسطينية لا تزال حاضرة
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017