الرئيسية / الأخبار / فلسطين
انطلاق فعاليات مئوية وعد بلفور بنابلس
تاريخ النشر: الجمعة 27/10/2017 05:55
انطلاق فعاليات مئوية وعد بلفور بنابلس
انطلاق فعاليات مئوية وعد بلفور بنابلس

أطلقت الفصائل والفعاليات والمؤسسات الوطنية في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة الخميس فعاليات إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في قاعة غرفة تجارة وصناعة نابلس، بمشاركة ممثلي الفصائل والفعاليات والمؤسسات الوطنية في المحافظة.

وتلا منسق لجنة التنسيق الفصائلي بنابلس نصر أبو جيش برنامج الفعاليات التي بدأت بالمؤتمر الصحفي، وتشمل إرسال رسائل للحكومة البريطانية وقنصلياتها تطالبها بالاعتذار عن وعد بلفور.

كما تشمل الفعاليات تخصيص خطبة الجمعة والإذاعة المدرسية للحديث عن وعد بلفور، وعقد سلسلة ندوات سياسية، وفعاليات مختلفة، وتتوج بمسيرة جماهيرية ومهرجان مركزي يوم 2/11، بالإضافة لتنظيم فعاليات غضب بمناطق التماس مع الاحتلال.

وأكد مدير مكتب وزارة الإعلام بنابلس ناصر جوابرة الذي افتتح المؤتمر الصحفي، ضرورة إحياء ذكرى وعد بلفور الذي تسبب بكل المآسي والكوارث التي حلت بالشعب الفلسطيني.

وقال مقرر لجنة المؤسسات والفعاليات في المحافظة عمر هاشم إن ذكرى وعد بلفور هي ذكرى أليمة ترتبط بعذابات شعبنا منذ مائة عام، وإن الوعد سيظل وصمة عار في جبين بريطانيا.

ودعا لمقاضاة بريطانيا في المحاكم الدولية، مطالبًا العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ومساعدته في التحرر من الاحتلال وإقامة دولته.

واستنكر ممثل محافظة نابلس تيسير نصر الله تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية التي عبرت فيها عن فخر بريطانيا بدورها في إقامة "إسرائيل".

وأضاف أن نكبة الشعب الفلسطيني بدأت بوعد بلفور عام 1917 وأن على بريطانيا أن تتحمل كل التبعات الأخلاقية والتاريخية والقانونية عن ذلك.

وطالب بريطانيا بالاعتذار، وتصحيح الخطأ التاريخي بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، وجبر الضرر المادي والمعنوي الذي تسببت به للشعب الفلسطيني.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017