الرئيسية / الأخبار / عربي
التحالف العربي يتهم إيران بشن عدوان عسكري ضد السعودية
تاريخ النشر: الأثنين 06/11/2017 10:56
التحالف العربي يتهم إيران بشن عدوان عسكري ضد السعودية
التحالف العربي يتهم إيران بشن عدوان عسكري ضد السعودية
أصدر التحالف العربي بيانا يتهم إيران بالوقوف وراء استهداف السعودية بالصواريخ البالستية معتبرا ذلك "عدوانا عسكريا مباشرا"، كما أعلن التحالف إغلاق كافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.
 وقالت قيادة التحالف إن "ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميلشيات الحوثية التابعة له بهذه الصواريخ، انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن، التي تفرض على الدول الامتناع عن تسليح تلك الميلشيات بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار رقم 2216".

وأكد البيان على حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أرضها وشعبها، في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي ووفق ما نصت عليه المادة 51 من ميثاق  الأمم المتحدة، ولذا قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.

وعدت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على انتهاكاتها.

ودعا التحالف البعثات الدبلوماسية لعدم التواجد في المناطق غير الخاضعة للشرعية اليمنية، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ كافة الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.

وأهاب التحالف بكافة الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقاً، كما حث أبناء الشعب اليمني والأطقم المدنية من بعثات إنسانية وإغاثية بالابتعاد عن مناطق العمليات القتالية وتجمعات الميلشيات.

وأشار البيان إلى مراعاة قيادة قوات التحالف استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءاتها المحدثة. 


المصدر: وكالات
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017