الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"سبسطية" قرية تاريخية وأثرية على مر العصور
تاريخ النشر: الخميس 09/11/2017 17:55
"سبسطية" قرية تاريخية وأثرية على مر العصور
"سبسطية" قرية تاريخية وأثرية على مر العصور

"
كتبت: وداد عورتاني

ضمن مسار فريق تجوال أصداء، والمشاركة في مسار ابراهيم الخليل في مقطعه الخامس، قمنا بالانطلاق من مدينة نابلس متجهين نحو قرية سبسطية، والتي تعرف ب"القرية الاثرية التاريخية على مر العصور".
تقع قرية سبسطية على بعد 18 كيلومتر شمال غرب مدينة نابلس وبكونها قرية اثرية مهمة جدا،ً فهي تحتوي على معالم أثرية تعود لمختلف العصور ومن أهمها العصر الروماني.
تحدث رئيس بلدية سبسطية محمد عازم قائلاً "تشتهر بلدة سبسطية بالتاريخ والحضارة، بالاضافة الى زراعة الاشجار والخضراوات فيها".
ويضيف عازم على حديثه، أن البلدة قد تعرضت للهجمات الاسرائيلية في الاونة الاخيرة، وذلك بسبب وجود المواقع الاثرية فيها، والتي تسمى بمناطق "سي" حيث تمنع سلطات الاحتلال من ترميم هذه الاثار، من اجل اخضاع تلك الاثار تحت سيطرتهم.
أما عن الخطة الاستراتيجية الحديثة لبلدة سبسطية، تحدث نائب رئيس البلدية نزار كايد، هناك خطة عمل جديدة تزيد من نسبة المشاركة المجتمعية من خدمات، وبنية تحتية، وتحسين نظام الشكاوي لكي يكون اكثر شفافية، مشيراً الى أن هناك لجنة تتلقى الشكاوي لاصلاح ما تواجهه البلدة.
ويتابع كايد أن البلدية تقوم بدورها كجزء من المواطنين، بالاضافة الى مشاركة جميع الطبقات من نساء وشباب وايضاً ذوي الاحتياجات الخاصة.


ويشير كايد أن من احدى محاور الخطة هناك جانبين، الاول حماية الاثار من قبل المواطنين، والجانب الاخر ان اي مشروع يوجد في القرية يجب ان يتم بموافقة اليونسكو، وذلك بسبب التحضير لوضع بلد سبسطية على لائحة التراث العالمي، وبالتالي لمنع حدوث اجراءات تعيق عملية الترميم.
ويضيف على ذلك الى قيامهم بعمل تجربة صغيرة مع طلاب المدارس في الثانوية وتدريبهم للمشاركة في ادارة المجلس البلدي، حيث عدد المشاركين مايقارب 11 طالب وطالبة.
وتحدثت ولاء غزال مسؤولة متحف سبسطية الاثري تم انشاء المتحف من قبل وزارة السياحة والاثار الفلسطينة وبالتعاون مع المجلس البلدي في بداية كانون الثاني لهذا العام.
وتشير غزال الى ان المتحف يوجد داخل مبنى تاريخي يسمى مسجد النبي يحيى او مسجد السلطان عبد الحميد الثاني، حيث له عدة مسميات وذلك بسبب الفترات التي توجد فيه، ويوجد فيه قبر النبي يحي، حيث كان هذا المكان يستخدم ككتاب ومدرسة في الفترة الاقطاعية، وخلال هذا العام تم استغلال غرفتين كمتحف، بالاضافة الى تقسيمه الى غرفتين من الاقدم الى الاحدث ابتداءا من العصر البرونزي حتى العصور الاسلامية والصليبة والعثمانية المتأخرة.
ويذكر أن المتحف يزوره عدة رواد من الجنسيات الاجنبية والسكان المحلين وعرب الداخل، حيث اوقات الدوام تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.
واختتمت الجولة التي اقيمت برعاية شركة مجد الصناعية التجارية.


 

المزيد من الصور
"سبسطية" قرية تاريخية وأثرية على مر العصور
"سبسطية" قرية تاريخية وأثرية على مر العصور
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017