الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الاحتلال يخصص أراضٍ فلسطينية في بيت لحم لبؤرة استيطانية
تاريخ النشر: الأثنين 13/11/2017 12:22
الاحتلال يخصص أراضٍ فلسطينية في بيت لحم لبؤرة استيطانية
الاحتلال يخصص أراضٍ فلسطينية في بيت لحم لبؤرة استيطانية

 
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب عن تخصيص "لواء الاستيطان" الإسرائيلي 50 دونمًا من الأراضي الفلسطينية الخاصة، للبؤرة الاستيطانية "معاليه رحبعام" جنوبي بيت لحم.

وقالت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الإثنين، إن المستوطنين يستغلون الأرض للزراعة، رغم أن قسمًا منها يعتبر "محمية طبيعية".

وأفادت بأنها حصلت على وثائق تؤكد تخصيص الأرض لسكان البؤرة الاستيطانية في عام 2002 لأغراض الزراعة، رغم أنه لا يملك أي صلاحية لذلك.

ونوهت إلى أن قسمًا من الأرض المستهدفة يعتبر "محمية متفق عليها" أي محمية طبيعية، تنص اتفاقيات أوسلو على ضرورة مصادقة "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية على العمل فيها.

يشار إلى أن "لواء الاستيطان"، يتبع للنقابة الصهيونية العالمية ولا يخضع للحكومة الإسرائيلية، ولكنه يمول من الأموال العامة. وتم تعريف الدور المركزي له على إدارة الأراضي في المناطق الطرفية. ويتركز جزء كبير من عمله في مستوطنات الضفة الغربية. ومن المفترض أن تخصص الدولة الأراضي للواء ليقوم بنقلها إلى المستوطنات، التي تم إنشاء الكثير منها بهذه الطريقة.

وأوضحت "هآرتس" أن اللواء ذاته كان قد خصص أراضٍ للمنازل الـ 9 في مستوطنة "عوفرا" شمالي شرق رام الله، والتي تم إخلاؤها في بداية العام.

وأشارت إلى أن اللواء أقام في نهاية العام الماضي، 50 بناية على "أراضي الدولة" في مستوطنة "بيت حورون" غربي رام الله، رغم أنه لم يتم تخصيص الأرض له.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017