الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الخلايا الشمسية في رأس الفارعة...المشروع الوطني الأول في فلسطين
تاريخ النشر: السبت 18/11/2017 05:27
الخلايا الشمسية في رأس الفارعة...المشروع الوطني الأول في فلسطين
الخلايا الشمسية في رأس الفارعة...المشروع الوطني الأول في فلسطين

نابلس:من بيان عليان-اصداء
في بداية عام 2017 شهدت قرية رأس الفارعة شمال شرق نابلس والتابعة لمحافظة طوباس، ولادة مشروع شركة المسلماني للاستثمارات المالية للطاقة الشمسية، هو المشروع الوطني الأول في فلسطين والتابع للقطاع الخاص.

على مساحة 30 دونما من جبل رأس الفارعة، تمتد مئات الألواح الزجاجية التي تستخدم في مشروع إنتاج الطاقة الشمسية، المستوردة من الخارج، والتي تعمل على جعل الطاقة الشمسية النظيفة مصدراً جديداً لإنتاج الطاقة الكهربائية بدلاُ من المصادر الملوثة للبيئة.

زياد مسلماني، مدير عام شركة المسلماني للاستثمارات المالية يقول: "في البداية كانت محطة صغيرة تغطي احتياج بيتي ومساحتها خمسة كيلومترات، وبدعم مالي من المستثمرين المحليين في المنطقة، تم توسيع المشروع ليصبح ثلاثة ميغا بتكلفة أربعة مليون دولار".

ويرى أن الهدف من هذا المشروع هو تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تزوّد المنطقة بالكهرباء، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية، وذلك باستغلال مصادر الطاقة البديلة.

ويتابع المسلماني: " إن مشروع الطاقة البديلة يغطي منطقة الفارعة كافة، ويساعد في المجالات الزراعيّة والصناعية التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، إذ كانت تعاني من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي".

ويضيف مدير عام شركة المسلماني، "جاءنا أيضا دعم وتشجيع من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومن رئيس الوزراء رامي الحمد لله، وتحفيزهما على ضرورة ايجاد اكتفاء ذاتي من الكهرباء في منطقة الفارعة".

ويأمل المسلماني أن يتوسع هذا المشروع حتى يستطيع تغطية كامل محافظة طوباس بالطاقة الشمسية، إضافة إلى إجراء آلية ربط بين المدن لتزويدها بالطاقة الكهربائية .

 

وفي ذات السياق، قال المهندس عبد الله نعيرات، مدير عام شركة كهرباء طوباس: "إن مشروع الطاقة الكهربائية يساعد على التخلص من مشكلة انقطاع الكهرباء في منطقة رأس الفارعة، وسوف نعمل على توسيع المشروع لتتمكن محافظة طوباس من الوصول إلى الإكتفاء الذاتي".

ويضيف إن مشروع الطاقة الشمسية يقلل من الاعتماد على القطرية الاسرائلية بعشرة أمبير، مما يستدعي انخراط الجميع ودفعهم الايجابي باتجاه انجاح المشروع.

ويتابع نعيرات: "في البداية واجهنا معيقات من الاحتلال ومن المواطنيين، فكما تعلمون يتخوف المواطنون من أي شيء جديد"، مؤكدا أن هذا المشروع هو الأول من نوعه من حيث الحجم، ويشكل حافزا مهما في المستقبل القريب، لانتاج الطاقة الكهربائية بمصادر بديلة.

يشار إلى أن شركة كهرباء طوباس تغذي 40 هيئة محلية في محافظة جنين وطوباس، ومشروعها للطاقة الشمسية يحاكي مشروع محطة بلدة يعبد والتي بدورها تقوم باستغلال مصادر الطاقة البديلة للتغلب على مشكلة الانقطاع المستمر للكهرباء وتزويد البلدة بالطاقة الكهربائية.
 

المزيد من الصور
الخلايا الشمسية في رأس الفارعة...المشروع الوطني الأول في فلسطين
الخلايا الشمسية في رأس الفارعة...المشروع الوطني الأول في فلسطين
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017