الرئيسية / الأخبار / عربي
مؤتمر سوريا في الرياض..وقمة ثلاثية في سوتشي
تاريخ النشر: الأربعاء 22/11/2017 08:30
مؤتمر سوريا في الرياض..وقمة ثلاثية في سوتشي
مؤتمر سوريا في الرياض..وقمة ثلاثية في سوتشي

 

يبدأ اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية مؤتمر للمعارضة السورية لمدة يومين وبمشاركة أكثر من 140 شخصية من مختلف التيارات والأحزاب والقوى السياسية والعسكرية، بهدف تنسيق المواقف قبيل مؤتمر #سوتشي  الذي دعت إليه روسيا في إطار الحديث عن مبادرة سياسية لحل الأزمة في سوريا.

و  يعد الائتلاف الوطني السوري على رأس هرم الجهات المشاركة في هذا الاجتماع، حيث يشارك بحوالي ثلاثة وعشرين عضواً. 

ومن أبرز الأسماء: رياض سيف رئيس الائتلاف الحالي، أنس العبدة رئيس الائتلاف الأسبق، إلى جانب هادي البحرة رئيس الائتلاف السابق، فيما تشارك مجموعة القاهرة  بواحد وعشرين عضواً، أبرزهم فراس الخالدي رئيس منصة القاهرة، إلى جانب الفنان والناشط السياسي جمال سليمان.
وبالنسبة  لمجموعة موسكو فالمصادر تقول إنها ستشارك بحوالي ثمانية أسماء، أبرزهم علاء عرفات، إلى جانب نمرود سليمان. وتشارك الفصائل العسكرية  بحوالي واحد وعشرين اسماً، أبرزها محمد علوش وبشار الزعبي.
ويشارك في مؤتمر الرياض  أكثر من سبعين اسماً من الشخصيات الوطنية والمستقلة وأعضاء مجالس محلية سورية، أبرزها عارف دليلة ويحيى قضماني. 
كما تُعقد اليوم في مدينة سوتشي الروسية قمة ثلاثية تجمع روسيا وتركيا وإيران لبحث الأزمة السورية.

 

 

وستناقش القمة الثلاثية، موضوع الفعاليات الجارية في مناطق خفض التوتر، وموضوع مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى موضوع إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، والمساهمات التي ستقدمها (روسيا وتركيا وإيران) لعملية جنيف، وفق ما نقل عن الرئاسة التركية.

 

ومن الجدير ذكره أن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب وثمانية من أعضاء أخرون قدموا استقالتهم يوم الاثنين الماضي. وسيتم في مؤتمر الرياض تشكيل وفد جديد للمعارضة لتمثيلها في محادثات جنيف، بالإضافة إلى انتخاب منسق عاد جديد بعد استقالة حجاب.

 

المصدر: وكالات

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017