الرئيسية / الأخبار / عربي
مصر تقرر إرجاء فتح معبر رفح بسبب الظروف الأمنية في سيناء
تاريخ النشر: السبت 25/11/2017 06:50
مصر تقرر إرجاء فتح معبر رفح بسبب الظروف الأمنية في سيناء
مصر تقرر إرجاء فتح معبر رفح بسبب الظروف الأمنية في سيناء

غزة - خدمة قدس برس
أفادت السفارة الفلسطينية في القاهرة، مساء الجمعة، بإرجاء السلطات المصرية فتح معبر رفح نتيجة الظروف الأمنية في سيناء.

وأعربت السفارة في بيان مقتضب، عن "خالص تعازيها لذوي الشهداء الأبرار، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى ودوام الأمن والاستقرار في ربوع مصر".

وارتفع عدد ضحايا الانفجار الذي استهدف مسجدا في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء إلى 235 قتيلا وأكثر من مائة مصاب، بحسب ما أعلن عنه التلفزيون المصري الرسمي.

وأوضح متحدث باسم وزارة الصحة في القاهرة، أن المسلحين استهدفوا مسجد "الروضة" في منطقة "بئر العبد" غربي العريش، بعبوة ناسفة وأسلحة آلية، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن المهاجمين استهدفوا كذلك سيارات وطواقم الإسعاف التي توافدت على مكان الانفجار لنقل المصابين.

وبحسب مصادر قبلية في مدينة العريش، فإن المسجد المستهدف يقع على بعد 20 كيلومترا غرب مدينة العريش، وهو الوحيد في قرية "الروضة" ويرتاده المئات.

وكان من المقرر أن تفتح السلطات المصرية معبر رفح في الاتجاهين ثلاثة أيام بدءًا من غد السبت.

وقال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ أمس إن "الجانب المصري أبلغهم بفتح المعبر أيام السبت والأحد والاثنين الموافقة 27/26/25 من الشهر الجاري في كلا الاتجاهين".

وأغلقت السلطات المصرية في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء الماضي، معبر رفح البري بعد فتحه لثلاثة أيام متواصلة، لأول مرة بعد تولّي حكومة الوفاق الوطني لإدارة المعابر في قطاع غزة.

وتمكن 1440 مسافرا فلسطينيا من مغادرة قطاع غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما دخل عشرات العالقين من الأراضي المصرية إلى القطاع.

وأثار إغلاق المعبر حالة من الاستياء في صفوف مئات المواطنين الفلسطينيين الذين أمضوا ليلتهم الماضية في صالة "أبو يوسف النجار" بالجانب الفلسطيني من المعبر، أملا في تمديد فترة فتح المعبر لتمكينهم من السفر.

ويشار إلى أن من بين من غادروا القطاع خلال الأيام الماضية 730 مسافرا من أصحاب التنسيقات المصرية (تأشيرة خاصة لدخول الأراضي المصرية)، و200 مسافرا من حملة الجوازات المصرية، بالإضافة إلى 510 مسافرين من فئتي المرضى وذوي الحالات الإنسانية.

ويشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح منذ السبت الماضي حتى الاثنين، بشكل استثنائي، في أول مرة يتم تشغيله تحت إدارة حكومة الوفاق الوطني.

وينتظر قرابة 30 ألف فلسطيني من الطلبة والمرضى والحالات الإنسانية مسجلين للسفر عبر معبر رفح البري المغلق منذ 8 أشهر.

ويذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، وفتح بشكل متقطع حيث يتم ترميمه بالكامل، ولم يفتح منذ مطلع العام الجاري سوى 18 يوما؛ حيث تواصل السلطات المصرية إغلاقه بالكامل منذ صيف عام 2013.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، وتعقد الفصائل الفلسطينية اليوم في القاهرة اجتماعا لمناقشة وضع آليات لتنفيذ بنود المصالحة.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017