الرئيسية / أخبار / محلية
جامعة النجاح الوطنية تشارك في المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس في جامعة الزيتونة بالاردن
تاريخ النشر: الأثنين 04/12/2017 13:40
جامعة النجاح الوطنية تشارك في المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس  في جامعة الزيتونة بالاردن
جامعة النجاح الوطنية تشارك في المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس في جامعة الزيتونة بالاردن

شاركت جامعة النجاح الوطنية بمجموعة من الأوراق العلمية في المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس " آفاق جديدة في البحث الصيدلاني " والذي عقد في في كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الأردنية بالتعاون مع جامعة توليدو الأمريكية في الفترة من 29 – 30/11/2017 وبمشاركة عالمية فاعلة.
وأشار الأستاذ الدكتور طارق القرم، عميد كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة ورئيس المؤتمر، إلى أن هذا المؤتمر تضمن العديد من المحاور مثل نظم إيصال الدواء والتقنية الحيوية الصيدلانية، والكيمياء الدوائية وكيمياء النواتج الطبيعية واكتشاف الأدوية الجديدة، والتحليل الصيدلاني، وعلم الأدوية والسموم، والصيدلة السريرية والمداواة وحركية الدواء، والتسويق الصيدلاني والإقتصاديات الصيدلانية، والإدارة الصيدلانية وأسس مزاولة المهنة.
وكانت الأبحاث العلمية المقدمة من جامعة النجاح الوطنية للأستاذ الدكتور وليد صويلح والدكتور بلال رحال والدكتور سائد زيود والدكتور اياد العلي والدكتورة سماح الجابي والاستاذة الدكتورة أنسام صوالحة والدكتور أحمد عيد والدكتور مراد ابو الحسن.
وقدّم الأستاذ الدكتور صويلح بحثه العلمي تحت عنوان " مقاومة المضادات الحيوية في حالات عدوى المسالك البولية في فلسطين"، في حين قدّم الدكتور رحال بحثه تحت عنوان "تقييم مدى معرفة طلبة الصيدلة للمضادات الحيوية".
كما قدّم الدكتور زيود بحثه تحت عنوان "تقييم مدى معرفة وتفاعل الممرضيين ممارسي المهنة مع الأدوية عالية التأهب"، وبحث الدكتور العلي تحت عنوان" كورتيزون ما قبل الولادة و متلازمة الضائقة التنفسية فى حديثى الولادة في فلسطين ".
وقدّمت الدكتورة الجابي بحثها تحت عنوان " الطب التكميلي والبديل عند الأطفال في فلسطين ما بين علاجية ومأمونية الاستخدام "، وكان بحث الأستاذة الدكتورة صوالحة تحت عنوان" المشورة الدوائية التي يحتاجها المريض من الصيدلاني".
وحمل بحث الدكتور عيد عنوان "تطوير وتقييم مستحلب النانو لدواء النيفيدبين" وقدّم الدكتور أبو الحسن بحثه تحت عنوان" تقيم جودة المياه المستخدمة عند مرضى غسيل الكلى".


وبلغ عدد الأبحاث المشاركة في المؤتمر الذي امتد على مدار يومين 65 بحثاً من مختلف الدول المشاركة وهي الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وباكستان، وألمانيا، وقطر، وفلسطين، وكوريا الجنوبية، وإيرلندا، والمملكة العربية السعودية، وماليزيا، والامارات العربية المتحدة، وليبيا، علماً أن الأبحاث المقدمة كانت ذات جودة عالية وسوف يتم نشرها في مجلة عالمية ضمن قاعدة بيانات سكوبس العالمية.
وهدف المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس إلى عولمة التعليم الصيدلاني والممارسه المهنية الصيدلانية من خلال تعزيز دور الصيدلاني الفاعل.
وفي نهاية المؤتمر قدّم عميد كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الشكر والشهادات إلى المشاركين في المؤتمر، معتبراً مشاركة جامعة النجاح الوطنية مشاركة فعّالة تعزز أواصر التعاون بين الباحثين في المنطقة.
وبدوره قدّم وفد جامعة النجاح المشارك في المؤتمر الشكر إلى راعيي المؤتمر وإلى جامعة الزيتونة لحسن التنظيم وكرم الضيافة ، كما قدّموا مباركتهم للأستاذ الدكتور طارق القرم رئيس المؤتمر على النجاح المميز الذي حققه المؤتمر في جميع جوانبه العلمية الهادفة، وبالأنابة عن المشاركين من جامعة النجاح الوطنية قدّم الدكتور بلال رحال، مدير دائرة العلوم الطبية الحيوية، درع جامعة النجاح الوطنية إلى الاستاذ الدكتور القرم.
كما قام وفد الجامعة المشارك في المؤتمر بتقديم جزيل الشكر لإدارة جامعة النجاح الوطنية ممثلةً بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، لتشجيعها الدائم في مجال الأبحاث وتعزيز أواصر التعاون المشترك بين جامعات الوطن.


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017