الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يخفض المساعدات المالية لفلسطين
تاريخ النشر: الخميس 07/12/2017 05:11
النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يخفض المساعدات المالية لفلسطين
النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يخفض المساعدات المالية لفلسطين

محمد خبيصة/ الأناضول

صوّت مجلس النواب الأمريكي بالإجماع،  الثلاثاء، على مشروع قانون يسمح للإدارة الأمريكية بخفض المساعدات المالية السنوية المقدمة للسلطة الفلسطينية، تمهيدا لعرضه على مجلس الشيوخ.

وتقول الإدارة الأمريكية إن متوسط الدعم السنوي الذي تقدمه على شكل منح ومساعدات للسلطة الفلسطينية يتراوح بين 300 - 350 مليون دولار أمريكي.

وتشترط الإدارة الأمريكية التراجع عن مشروع القانون، بوقف أية مساعدات تقدمها السلطة للمعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل، أو لعائلات من قتلهم الجيش الإسرائيلي بزعم أعمال عنف.

ويطلق على مشروع القانون اسم "تايلور فورس"، وهو مواطن أمريكي قالت سلطات بلاده إنه قتل على يد فلسطيني خلال زيارة قام بها إلى مدينة تل أبيب في مارس/ آذار 2016.

وبحسب رصد الأناضول لبيانات الميزانية الفلسطينية، فإن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية وتقول إن قيمته تصل 350 مليون دولار، لا يقدم كاملا للموازنة الفلسطينية.

ووفق بيانات الميزانية الفلسطينية، بلغ إجمالي الدعم الأمريكي للموازنة الفلسطينية منذ مطلع 2017 حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي 76 مليون دولار.

بينما تحصل المنظمات الأممية، ومؤسسات تتبع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، العاملة في الأراضي الفلسطينية، على معظم الدعم الأمريكي وتوجهه للفلسطينيين على شكل مشاريع وبرامج.

وبلغ الدعم الأمريكي للموازنة الفلسطينية في 2016 نحو 80 مليون دولار، وصفر دولار في 2015، و100 مليون دولار في 2014، بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية لتلك السنوات.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017