الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
تقديرات اسرائيلية: أبومازن سيعمل على إنجاح المصالحة مع "حماس"
تاريخ النشر: الأحد 10/12/2017 06:28
تقديرات اسرائيلية: أبومازن سيعمل على إنجاح المصالحة مع "حماس"
تقديرات اسرائيلية: أبومازن سيعمل على إنجاح المصالحة مع "حماس"

رام الله (فلسطين) - خدمة قدس برس
تشير تقديرات أمنية إسرائيلية، إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لم يعد بإمكانه إلا العمل بجدية لإنجاح المصالحة مع حركة "حماس"، بعد دعوة رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية لانتفاضة جديدة.

ونقل موقع "مونتور" العبري عن مصدر عسكري إسرائيلي، تأكيده أنه لن يكون أمام أبو مازن خيار سوى إزالة العقبات التي وضعها على طريق المصالحة، منها السيطرة على الأسلحة والأجهزة الأمنية في غزة، "وهذا يعني الموافقة على قرار حماس بعدم التخلي عن أسلحة المقاومة طالما أن الاحتلال مستمر، ودون حل سياسي في الأفق" وفق تقدير المصدر.

واعتبر الموقع العبري أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ت ترامب "غيّر موازين القوى الداخلية الفلسطينية فقبيل الإعلان كانت السلطة وفتح الطرف الأقوى، وكانت حركة حماس تستجدي المصالحة من أجل البقاء، وبعد إعلان ترامب، أعلن اسماعيل هنية (رئيس حركة حماس) عن انتفاضة دون خوف، وأبو مازن على الرغم من الخلافات السياسية مع حماس .. يصلي الآن من أجل نجاح المصالحة، وبقاء سلطته" وفق ما ورد في التقرير.

وفي تقديرات الموقع العبري للمرحلة القادمة، قال إن "الأيام والأسابيع القادمة، ستحدد إلى أين تتجه السلطة ففي العام 2015 بذلت السلطة جهود كبيرة لوقف العمليات الفردية التي بدأت في العام 2015، و الآن سيحاول أبو مازن من خلال الأجهزة الأمنية الفلسطينية منع ذهاب الشبان الفلسطينيين للحواجز، والإسرائيليون يدركون أيضاً أية خطوة غير محسوبة في المواجهات مع الفلسطينيين ستقود لحالة عدم استقرار في الجانب الفلسطيني".

واعتبر المصدر أن "حماس" و"فتح" اتفقتا على إجراء انتخابات في عام 2018 ، "وكلاهما يعرف أنه من أجل الفوز في الانتخابات يجب عليه أن يضع أجندة رائدة، في السنوات القادمة، على الأقل خلال فترات ولاية ترامب وأبو مازن، وسيكون هناك تنافسا بين حماس وفتح .. حماس سوف تحاول إشعال انتفاضة، والسلطة الفلسطينية ستحاول منعها".

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية، السبت، أن حركة "حماس" هي من أطلقت الصاروخ الذي سقط في مستوطنة "سديروت" الليلة الماضية، وأسفر عن أضرار مادية جسيمة وهو من طراز S-5M، ولا تملكه سوى حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017