الرئيسية / الأخبار / عربي
جلسة طارئة للجامعة العربية.. أبوالغيط: الرد على ترامب هو الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
تاريخ النشر: الأحد 10/12/2017 06:39
جلسة طارئة للجامعة العربية.. أبوالغيط: الرد على ترامب هو الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
جلسة طارئة للجامعة العربية.. أبوالغيط: الرد على ترامب هو الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، السبت 9 ديسمبر/كانون الأول، إن الرد العملي على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ينبغي أن يكون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وأضاف أبوالغيط، في كلمته بالاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، أن "القرار الأميركي بشأن القدس باطل وتُحركه أغراض داخلية".


وأشار إلى أن "الوضعية القانونية للقدس ثابتة بقرارات دولية ومبنية على مبادئ ثابتة في الأمم المتحدة، التي تؤكد أن القدس أرض محتلة لا سيادة لدولة الاحتلال عليها".

وتابع: "اعتراف الولايات المتحدة لا يغير من الحقيقة شيئًا وهو قرار شرعنة للاحتلال". وشدد على أن "الرد العملي على قرار ترامب ينبغي أن يكون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالب أبوالغيط جميع دول العالم أن تمتنع عن نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرارها بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى المدينة المحتلة.

وقال الجبير في كلمته إنه "يدعو المجتمع الدولي لوضع حل شامل وكامل (للقضية الفلسطينية)؛ للحفاظ على السلم الدولي".

وأضاف: "سبق وأن حذرنا من أن أي إعلان أميركي بشأن القدس يسبق الوصول لتسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام، ويجعلها أكثر تعقيداً، ويشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين حول العالم".

وتابع الجبير: "حكومة بلادي تستنكر القرار الأميركي، وترى أنه يشكل انحيازاً واضحاً لإسرائيل ولانتهاكات قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، التي تؤكد أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية".

ويأتي الاجتماع بناءً على طلب من فلسطين والأردن، أيّده عدد من الدول العربية، وذلك للنظر في التطورات الخاصة بالقدس في ضوء إعلان الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها.

من جهته، شدّد وزير الخارجية الفلسطينية ​رياض المالكي​، خلال الجلسة، على رفض القرار ​رفضاً قاطعاً، مشيراً إلى أن القرار إساءة واعتداء على ​القانون الدولي​ وحقوق ​الشعب الفلسطيني.

 هاف بوست عربي | الأناضول

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017