الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
مليار دولار إجمالي إنفاق الأردنيين على السفر في 9 شهور
تاريخ النشر: الخميس 14/12/2017 10:24
مليار دولار إجمالي إنفاق الأردنيين على السفر في 9 شهور
مليار دولار إجمالي إنفاق الأردنيين على السفر في 9 شهور

 عمان - الاقتصادي - (الغد الأردني) - ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 8% في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ليصل إلى 785.1 مليون دينار (مليار دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أرقام البنك المركزي.

وكان إنفاق الأردنيين على السفر للخارج يبلغ في نهاية أيلول (سبتمبر) 2016 نحو 726 مليون دينار.

وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات، على أنه إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.

وأما على المستوى الشهري، فقد تراجع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 1.4% ليصل إلى نحو 83.8 مليون دينار مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي لتصل أعدادهم الى 2.371 مليون أردني مقارنة مع 2.246 مليون أردني خلال الفترة نفسها من العام 2016؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 5.5 %.

وفي المقابل، أظهرت نشرة البنك المركزي ارتفاع مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 12.1% إلى 2.476 مليار دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2016.

في حين زادت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 7 % إلى 322.4 مليون دينار.

يشار إلى أن عدد شركات الطيران العاملة في الأردن هي خمس شركات؛ الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، الأجنحة الملكية، الأردنية للطيران، بترا والأجنحة العربية.

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017