الرئيسية / الأخبار / فلسطين
بيت لحم: جمعية أبناء بيت ساحور وهيئة الأعمال الخيرية
تاريخ النشر: الثلاثاء 19/12/2017 14:22
بيت لحم: جمعية أبناء بيت ساحور وهيئة الأعمال الخيرية
بيت لحم: جمعية أبناء بيت ساحور وهيئة الأعمال الخيرية

بيت لحم-انتهت جمعية أبناء بيت ساحور الخيرية، أمس، من توزيع لحوم الأضاحي الأسترالية على مستحقيها من محافظة بيت لحم، وذلك بالتعاون مع هيئة الأعمال الخيرية لمكتب أستراليا.
وقال القائمون على توزيع تلك اللحوم، إنها جاءت في إطار حملة "إحياء سنة العقائق والأضاحي والنذور"، والتي نفذتها جمعية "البراق" للتراث والوقف الإسلامي بالشراكة مع هيئة الأعمال الخيرية، بهدف إحياء شعيرة إسلامية غائبة، وتوفير اللحوم للشرائح المجتمعية الضعيفة.
وجرت عملية التوزيع في مقر الجمعية، بحضور مفتي بيت لحم الشرعي، الشيخ عبد المجيد العمارنة، وممثلين عن هيئة الأعمال الخيرية، والجمعية.
وأكدت الجمعية، أن هيئة الأعمال الخيرية قدمت الأضاحي الأسترالية المجمدة بهدف توزيعها على العائلات الفقيرة والمعوزة، والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى العائلات ذات العدد الكبير من الأفراد، والتي تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة.
شريك إستراتيجي
وثمنت، التعاون الوثيق القائم مع هيئة الأعمال الخيرية، والتي وصفتها الجمعية، بأنها شريك إستراتيجي لها في تنفيذ المشاريع والبرامج الإنسانية.
بدوره، أشاد المفتي الشرعي، بالدعم الذي قدمته هيئة الأعمال الخيرية لصالح الجمعية، والذي قال العمارنة، إنه يسهم في تمكين العائلات الفقيرة والحالات الاجتماعية من الحصول على اللحوم التي لم يعد من السهل الحصول عليها في ارتفاع الأسعار.
وشكر العمارنة، مكتب هيئة الأعمال الخيرية في أستراليا، على تعاونه في تيسير الأضاحي والعقائق والنذور للشعب الفلسطيني، حيث يستطيع المسلم من فلسطين أن يشتري ذبيحته بثمن قليل من أستراليا عن طريق هيئة الأعمال ويفي بما عليه من نسك.
وقال: "إن الكثيرين من أبناء الشعب الفلسطيني يواجهون صعوبات مالية تحديدا في إحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور، بسبب ارتفاع أسعارها، حتى جاءت الحملة التي أطلقتها هيئة الأعمال الخيرية والتي جعلت من إحياء هذه الشعيرة الإسلامية ممكنة، وخاصة بالنسبة للفقراء وذوي الدخل المحدود".
وأضاف، إن هناك حالات كثيرة من المراجعين لدار الإفتاء الشرعي تشكو عدم مقدرتها على الوفاء بالنذور والعقائق، وخصوصا أصحاب العائلات كثيرة العدد، ولكن بعد إطلاق حملة إحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور أصبح ذلك ممكنا ومتيسرا بأسعار زهيدة إذا ما قورنت بأسعار السوق المحلية.
إحياء شعيرة إسلامية


وعبر العمارنة، عن اعتقاده بضرورة إشراك جميع أبناء الشعب الفلسطيني في هذه الحملة، في سبيل إحياء شعيرة إسلامية غائبة بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.
أما مفوض عام هيئة الأعمال الخيرية في فلسطين، إبراهيم راشد، فقال، إن كمية اللحوم التي تسلمتها جمعية أبناء بيت ساحور الخيرية وعدد من الجمعيات الخيرية العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والداخل الفلسطيني، جاءت ضمن حملة "إحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور"، والتي قدمت هيئة الأعمال في إطارها، آلاف الأضاحي لصالح فقراء فلسطين.
وقال راشد، إن الفلسطينيين يعــيشون أوضاعا اقتصادية ومادية صعبة نتيجة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة باستمرار، في وضع ينجم عنه تردي الوضع المعيشي للأسر الفقيرة.
وأضاف، لذلك تسعى هيئة الأعمال باستمرار إلى توفير المقومات الأساسية ولقمة العيش والمواد الغذائية اللازمة ضمن برامجها في القطاع الإغاثي ومشاريع الطوارئ العاجلة، إلى جانب عشرات المشاريع الموسمية.
عجلة خير ممتدة
وأضاف: "إن هيئة الأعمال في مكتب أستراليا تحرص على أن تقدم من جديد لحوم الأضاحي لصالح فقراء الشعب الفلسطيني، تأكيدا منها أن عجلة الخير الممتدة من هيئة الأعمال الخيرية في كل مكان لم ولن تتـوقـف بإذن الله تعالى".
وأوضح راشد، أن مشروع توزيع لحوم الأضاحي المجمدة على الأسر الفقيرة في المحافظات الفلسطينية، مشروع سنوي ينفذ بتمويل من مكتب الهيئة في أستراليا، ويتميز بطابعه الإنساني والديني، ويحقق مبدأ التكافل الاجتماعي بين أبناء الشعب الفلسطيني والذي تعتبر الغالبية العظمى من أبنائه غير قادرين على إحياء شعيرة الأضحية والنذر والعقيقة.
أهداف إنسانية
وتناول، أهـداف حملة "إحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور"، والمتمثلة بالإسهام في التخفيف من المعاناة الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها العائلات الفلسطينية، ومساعدة الفقراء والمتضررين من خلال سد جزء من حاجتهم المتعلقة باللحوم.
وشدد راشد، على أن الهدف الأهم من هذه الحملة يكمن في إحياء شعيرة الأضحية، وتعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي الذي نادى به الإسلام، إلى جانب ترسيخ أواصر التعاون بين الخيرين من الجالية العربية والإسلامية في أستراليا والأهل في فلسطين، والتأكيد أن إخوانهم يساندونهم ويقفون إلى جانبهم ويستشعرون معاناتهم.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017