الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
"نتنياهو يحاول كسر الإجماع الأوروبي بشأن القدس عبر التشيك"
تاريخ النشر: الخميس 21/12/2017 06:48
"نتنياهو يحاول كسر الإجماع الأوروبي بشأن القدس عبر التشيك"
"نتنياهو يحاول كسر الإجماع الأوروبي بشأن القدس عبر التشيك"

في إطار المحاولات التي تبذلها الحكومة الإسرائيلية للحيلولة دون حصول إجماع دولي كاسح لصالح مشروع القرار الذي من المنتظر أن تصوت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة، غدا الخميس، بشأن القدس، حاول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اقناع رئيس الحكومة التشيكية، أندريه بابيس، بالتصويت ضد القرار، أو بالامتناع عن التصويت، وذلك لكسر الإجماع الأوروبي الحاصل حاليا ضد الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ترامب: "دعوهم يصوتوا ضدنا.. لا نعبأ بذلك"
هدد الرئيس الأميركي بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار بالأمم المتحدة، غدا الخميس، ضد قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل


هذا ما كشفت عنه "القناة العاشرة" الإسرائيلية، مساء اليوم، ونقلت في تقرير إخباري عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وصفتهم بـأنهم "رفيعو المستوى"، دون تسميتهم، أن "الجهد الإسرائيلي المركزي منصبٌ حاليا على محاولة تفكيك موقف دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 ككتلة واحدة مؤيدة لمشروع القرار الرافض لإعلان الرئيس الأميركي".

وبحسب "القناة العاشرة"، اضطر نتنياهو، بهدف كسر هذا الإجماع الأوروبي، لـ "خطب ود" رئيس الحكومة التشيكية، أمس الثلاثاء، محاولا إقناعه بأن تصوت بلاده ضد مشروع القرار، أو على الأقل، أن تمتنع عن التصويت".

يُشار إلى أن رئيس الحكومة التشيكية، أندريه بابيس، كان أدان موقف الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، الذي أعلن فيه عن تأييده لقرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

ويُعرف الرئيس التشيكي بمواقفه المناصرة والمدافعة عن الدولة العبرية.

واضطرت الخارجية التشيكية في حينه إلى إصدار بيان قالت فيها إنها، إذ تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، إلا أنها لن تقوم بنقل سفارتها من تل أبيب "إلا في إطار نتائج المفاوضات مع شركاء رئيسيين بالمنطقة والعالم".

 

عرب 48

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017