الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
"إسرائيل" تقرر الانسحاب من منظمة الـ"يونسكو"
تاريخ النشر: السبت 23/12/2017 06:06
"إسرائيل" تقرر الانسحاب من منظمة الـ"يونسكو"
"إسرائيل" تقرر الانسحاب من منظمة الـ"يونسكو"

الناصرة (فلسطين)
أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الجمعة، تعليماته بالانسحاب من منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

وذكرت القناة "الثانية" العبرية، أن نتنياهو أوعز الليلة لسفير "إسرائيل" في اليونسكو، كرمل شامه، بتقديم طلب الانسحاب من اليونسكو للمدير العام للمنظمة بعد انتهاء أعياد الميلاد مباشرة.

وأضافت أن نتنياهو برّر قراره بالقول، بأنه "لا مكان للدول السليمة والمتعقلة بهكذا مؤسسات وأنه يحذو حذو الولايات المتحدة بهذا القرار والتي انسحبت قبل عدة أشهر من المنظمة".

وأوضحت أن طلب الانسحاب سيتم تقديمه بعد عيد الميلاد بدءاً من الاثنين القادم، في حين سيدخل حيز التنفيذ نهاية العام المقبل وذلك بناءً على أنظمة ولوائح المنظمة التي تنصّ بذلك.

وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس، مشروع قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ "إسرائيل".

وصوّتت 128 دولة لصالح القرار، مقابل معارضة 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت على القرار الذي اعتربت واشنطن أنه "يضّر بمصداقية الأمم المتحدة".

ويؤكد القرار على أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس تعتبر "لاغية وباطلة"، كما يدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في المدينة.

وطالب القرار الأممي جميعع الدول بالامتثال لقرارا مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالقدس، داعيا إلى تكثيف الجهود الدولية لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في السادس من كانون أول/ ديسمبر الجاري، القدس عاصمة لـ "إسرائيل" في خطاب تاريخي من البيت الأبيض، مؤكداً أن وزارة الخارجية ستبدأ التحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأضاف ترمب في خطاب متلفز، "وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مشيراً إلى أن لـ "إسرائيل الحق في تحديد عاصمتها".

 

المزيد من الصور
"إسرائيل" تقرر الانسحاب من منظمة الـ"يونسكو"
"إسرائيل" تقرر الانسحاب من منظمة الـ"يونسكو"
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017