الرئيسية / رياضة
لاعبو كرة القدم.. الرياضيون الأكثر تنقلا بين الأندية (تقرير)
تاريخ النشر: السبت 30/12/2017 19:05
لاعبو كرة القدم.. الرياضيون الأكثر تنقلا بين الأندية (تقرير)
لاعبو كرة القدم.. الرياضيون الأكثر تنقلا بين الأندية (تقرير)

إسطنبول / موطلو دمير طاشتان / الأناضول

أعاد اللاعب الأورغواياني سباستيان أبريو إلى الأذهان عددا من اللاعبين الذين تنقلوا بين الكثير من الأندية خلال مسيراتهم، وذلك بعد توقيعه عقد انتقال إلى أوداكس إيتاليانو التشيلي، ليصبح بذلك النادي رقم 26 الذي سيلعب ضمن صفوفه.

وعلى نقيض عدد من نجوم كرة القدم أمثال توتي ومالديني وغيغس الذين لعبوا ضمن صفوف فريق واحد خلال مسيراتهم، فإن قائمة اللاعبين الذين يمكن وصفهم بالرحالة تطول يوما عن يوم.

وآخر هذه الأمثلة كان اللاعب الأورغواياني أبريو (41 عاما) الذي انضم الأربعاء الماضي إلى فريقه التشيلي الجديد، رافعا بذلك رصيده من الأندية التي لعب معها إلى 26 ناديا، ومتقدما على الحارس الألماني لوتز بفانينستيل الذي سبق له ولعب في 25 ناديا.

ـ بينجامين وبوريدج في مقدمة التصنيف

ويحتل اللاعبان الإنجليزيان تريفور بينجامين، وجون بوريدج المرتبة الأولى في قائمة اللاعبين الجوالين بتنقلهما بين 29 ناديا.

واستغرقت المسيرة الاحترافية للمهاجم الإنجليزي من أصل جامايكي بينجامين 17 عاما اختتمها في 2012، تجول خلالها بين 29 ناديا، كان نصيب فريق كامبريدج يونايتد منها الجزء الأكبر بـ 5 أعوام، فيما قضى بقية مسيرته معارا من ناد إلى آخر، كما مثّل المنتخب الجامايكي في مباراتين فقط.

أما مواطنه الحارس الإنجليزي بوريدج فقد استمرت رحلته الطويلة بين الأندية 28 عاما بين (1969 ـ 1997)، إذ شكلت الفترة التي حمى فيها شباك ناديي نيوكاسل يونايتد وأستون فيلا من أهم مراحل مسيرته، فيما يعد فريق بلاك بول أكثر فريق لعب له بـ 4 أعوام.

ـ الأورغواياني أبريو في المرتبة الثانية

رفع المهاجم الأورغواياني أبريو رصيده من الأندية التي لعب لها خلال مسيرته التي انطلقت عام 1995 إلى 26 ناديا، بتعاقده مع فريق أوداكس إيتاليانو التشيلي.

وحقق أبريو بطولة الدوري خلال مسيرته مع 3 أندية هي سان لورينزو وريفر بلايت في الأرجنتين، وناسيونال في الأورغواي، فيما شارك مع منتخب بلاده في 70 مباراة سجل خلالها 26 هدفا.

كما تمكن أبريو من رفع الكأس الأغلى في القارة اللاتينية لدى تتويج منتخبه ببطولة كوبا أمريكا عام 2011.

ويأتي مواطنه المهاجم "كاريم أديبي" ثانيا في الأورغواي، حيث تنقل بين 22 ناديا معظمها في أمريكا اللاتينية، وعدد منها في القارتين الأوروبية والآسيوية.

ـ الحارس الألماني بفانينستيل هو أول لاعب يلعب في القارات الست

بدأ بفانينستيل مسيرته الكروية عام 1991، واختتمها في 2011، تنقل خلالها بين 25 ناديا في كل من ماليزيا وجنوب إفريقيا وإنجلترا وسنغافورة وفنلندا ونيوزلندا والنرويج وكندا وألبانيا وأرمينيا والبرازيل وناميبيا فضلا عن موطنه ألمانيا.

وحقق الحارس الألماني عام 2008 لقب اللاعب الذي لعب في أندية بالقارات الست، حين انتقل إلى صفوف هيرمان ايجينغر البرازيلي.

ـ لاعبون رحالة مروا من تركيا

قضى كل من اللاعبين البرازيليين أيلتون وماريو جاردل، والغيني دياوارا فترة من مسيراتهم في تركيا قبل أن يواصلوا الانتقال إلى دول أخرى.

انضم أيلتون إلى صفوف بيشكتاش في صيف 2005، قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى صفوف هامبورغ الألماني في خريف الموسم ذاته، وليضع حدا لمسيرته الكروية عام 2013 فيما بعد متجولا خلالها بين 21 ناديا.

ويعد موسم 2003 ـ 2004 هو الأكثر نجاحا في مسيرة أيلتون حيث حقق مع نادي فيردر بريمن بطولة الدوري الألماني وهداف الموسم.

أما ماريو جاردل فقد تمكن من إحراز بطولة الدوري البرتغالي 3 مواسم على التوالي مع فريق بورتو، وتوج هدافا لدوري أبطال أوروبا في موسم 1999 ـ 2000، لينتقل في الموسم التالي إلى صفوف غلاطة سراي التركي المتوج بكأس الاتحاد الأوروبي عام 2000.

وحقق جاردل مع فريقه التركي الجديد كأس السوبر الأوروبي في العام نفسه، وسجل 33 هدفا خلال 41 مباراة خاضها مع الفريق، وانتقل فيما بعد إلى عدد من الأندية ليختتم مسيرته عام 2011، حيث لعب خلالها ضمن 17 ناديا.

فيما قضى المهاجم الغيني كابا دياوارا موسمين من مسيرته في تركيا حيث لعب لفريقي غازي عنتاب سبور، وأنقرة غوجو في الفترة بين عامي (2006 ـ 2008)، سجل خلالها 10 أهداف في الدوري التركي.

وبلغ مجموع الأندية التي لعب فيها دياوارا 17 ناديا خلال مسيرته التي امتدت بين عامي (1995 ـ 2011).

ـ أبرز اللاعبين الرحالة

وتضم قائمة اللاعبين الرحالة عددا من الأسماء البارزة مثل الإكوادوري هورتادو، وكلا من الصربي أندجيلكوفيتش، والبرازيلي جوزيه جونيور بـ 21 ناديا، يليهم الفنزويلي ديكاردو بايز بـ 19 ناديا، ثم كل من البرازيلي فيتور دي جيسوس، والفنزويلي دي أورنيلاس بـ 18 ناديا.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017