الرئيسية / الأخبار / دولي
"أونروا" تُطلق حملة تبرعات عالمية لسد عجز موازنتها
تاريخ النشر: الأثنين 22/01/2018 13:30
"أونروا" تُطلق حملة تبرعات عالمية لسد عجز موازنتها
"أونروا" تُطلق حملة تبرعات عالمية لسد عجز موازنتها

 

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الاثنين، حملة عالمية لجمع التبرعات المالية، في محاولة لمعالجة أزمتها التي تسبّب بها قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقليص مساعداتها المخصّصة للوكالة الأممية.

ودعا المفوض العام للوكالة، بيير كرينبول، خلال مؤتمر صحفي عقده في إحدى مدارس "أونروا" بقطاع غزة، الاثنين، إلى المشاركة في حملة التبرعات العالمية التي ترفع شعار "الكرامة لا تُقدر بثمن"، لمساعدة الوكالة الأممية في مواصلة عملها لخدمة اللاجئين الفلسطينيين. 

وقال كرينبول "على مدار 70 عاما حُرم اللاجئون من حقهم بسبب غياب الحل السياسي، ولا يمكن لأي شخص أن يحرمهم احترامهم، ويجب أن يتمتعوا بنفس الحقوق التي يتمتع بها بقية الناس".

وأوضح أن "تفويض الأونروا محمي من الأمم المتحدة، وليس للبيع، وتم تأييده بغالبية 167 دولة"، مؤكدا "مدارس الأونروا ستبقى مفتوحة وكذلك العيادات الطبية".

وأكد المفوض العام لـ "أونروا"، على عزم الوكالة الأممية بذل الجهود اللازمة من أجل مواصلة تقديم خدماتها لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، لبنان، سوريا، الضفة الغربية وقطاع غزة)".

وأضاف "أونروا تعلمت من اللاجئين الفلسطينيين أنهم لم يستسلموا، وهي أيضا لن تستسلم"، كما قال.

ويشار إلى أن هذه ثاني حملة تبرعات عالمية تطلقها "أونروا" في تاريخها، بعد الحملة الأولى التي أطلقتها عام 1973 في العاصمة اللبنانية، بيروت.

وكان "كرينبول" قد حذر مؤخرًا من أكبر أزمة مالية في تاريخ وكالة "أونروا".

واعتبر أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية؛ تقليص المخصّصات المالية لـ "أونروا" واقتصارها على مبلغ 60 مليون دولار، يعبّر عن "مساهمة دون المستوى"، مشيرًا إلى أن المخصّصات الأمريكية لعام 2017 بلغت أكثر من 350 مليون دولار.

وأعلن اتحاد الموظفين في "الأونروا" عن تعليق العمل لمدة ساعة غدًا الثلاثاء في كافة مراكز ومؤسسات وعيادات ومدارس المنظمة الدولية؛ بما فيها مقر الرئاسة بغزة، وذلك احتجاجا على التقليصات الأمريكية.

وتأسست "أونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مجالات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017