الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
تخلص من أخطاء الماضي.. 8 خطوات لمحو نشاطك السابق من جميع مواقع الإنترنت
تاريخ النشر: الخميس 25/01/2018 05:44
تخلص من أخطاء الماضي.. 8 خطوات لمحو نشاطك السابق من جميع مواقع الإنترنت
تخلص من أخطاء الماضي.. 8 خطوات لمحو نشاطك السابق من جميع مواقع الإنترنت

الإنترنت بذاكرة لا نهائية؛ تسجل كل ما تنقره يداك وتقرأه عيناك، وكأنها جهاز مخابرات متطور، يرصد كل تحركاتك واهتماماتك وتعليقاتك، وحتى أماكن تواجدك. فعلى شبكة الإنترنت لا يذهب الماضي، وبعملية بحث بسيطة تستعيد الشبكة تاريخك كزوجة حانقة ومتربصة بأخطائك.

تخيل قليلاً: عمليات البحث المخجلة من سنوات المراهقة، والتعليقات السيئة والجارحة، والصور المحرجة من ماضيك، وكل شيء قمت به على الشبكة يتم تسجيله، حتى ما لا تتذكره. هل يمكنك أن تتذكر ملف التعريف الخاص به على المنتديات القديمة، أو رسائل الفيسبوك التي أُرسلت قبل 10 سنوات؟

لا يمكن أن تخفق ذاكرة الإنترنت أو تتعطل، وما يحدث في الفضاء الإلكتروني يبقى هناك. وإذا لم تفعل شيئاً حيال ذلك، كل ما قمت به يوماً ما، قد يطاردك في أي وقت.

ما العمل إذاً؟

لحسن الحظ، هناك طرق عدة لتنظيف هذا السجل الحافل، إذا كنت تستخدم نفس عناوين البريد الإلكتروني، هذه الخطوات المنشورة على موقع BBC ترشدك إلى الخطوات الواجب اتباعها.


1. ابحث عن نفسك في محركات البحث

أول ما يجب عليك القيام به قبل تنظيف الإنترنت هو معرفة ما تريد القضاء عليه، يمكنك البدء بالبحث عن اسمك على Google لمعرفة النتائج التي ستظهر، وكذلك على المتصفحات الأخرى مثل Bing, Yahoo, Bipplex, Ask.

قد لا تجد كل شيء في البداية، لذا عليك البحث بصبر، والتنقل من خلال عدة صفحات لنتائج أكثر.

بعد العثور على ما تريد حذفه، انتقل مباشرة إلى مواقع الويب التي وضعت فيها هذا المحتوى، وابدأ عملية التنظيف.


2. مراجعة جميع الرسائل

من الضروري التحقق من سجلات الرسائل، حتى على تلك الحسابات التي لم تعد تستخدمها؛ وذلك للتأكد من عدم وجود أي شيء يمكن أن يسبب لك ورطة لاحقاً.

نتحدث هنا عن تطبيقات الرسائل، وأيضاً الشبكات الاجتماعية والمنتديات وصفحات الإنترنت.

حتى لو لم يكن اسمك الحقيقي عليها، فكِّر فيما إذا كان بإمكان بعض الأشخاص الربط بينك وبين تلك الرسائل.

في بعض المواقع يمكنك البحث في الرسائل التي أرسلتها من خلال حسابك، ويمكنك أيضاً البحث باستخدام الأسماء التي تتذكر أنك كنت تستخدمها.


3. حذف حسابات الشبكات الاجتماعية القديمة


هل تتذكر Myspace؟ تم إطلاقه في أغسطس/آب 2003، قبل Instagram, Facebook, Twitter و Snapchat، وكان مفضلاً لدى الكثيرين لتبادل الصور الخاصة بهم.

في الواقع، لا يزال بإمكان المعجبين بالفنانين البحث عن صورهم القديمة في الأرشيف، إذ لا يزال Myspace نشطاً، وبه حوالي 38 مليون مستخدم.

وهناك العشرات من الشبكات الاجتماعية "القديمة" التي لا تزال موجودة مثل منصات الصور Fotolog، وFlickr، وشبكات الأصدقاء مثل Hi5 و Faceparty.

عانت الكثير من هذه الشبكات القديمة من توقف نشاط ملايين المستخدمين، مع وصول مواقع جديدة، ولكن قد تجد الكثير من الصور المحرجة التي قد لا تتذكرها.


4. تغيير الاسم

تتيح الكثير من المواقع المختلفة للقراء التعليق باستخدام حساباتهم على منصات كبيرة مثل Facebook، ومواقع التعليق مثل Disqus، الذي أعلن عن تعرضه لاختراق بالغ في عام 2012.

إذا كنت قد استخدمت اسمك الحقيقي في بعض المنتديات ومواقع التعليقات ولا تريد حذف المحتوى، فيمكنك اختيار تغيير اسمك والصورة المقترنة بملفك الشخصي. اختر اسماً مستعاراً لا يمكن ربطه بهوية أي شخص.


5. تفعيل اختيار (حق المرء أن يُنسى)

في بعض البلدان، يتعيَّن على شركات الإنترنت الامتثال لسلسلة من القواعد التي تضمن "حق نسيان" مستخدميها.

وقضت محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي، في مايو/أيار 2014، على محركات Google وBing وغيرها بالسماح لمستخدمي الإنترنت باختيار ما إذا كانوا يريدون حذف النتائج التي تظهر مع عمليات البحث المرتبطة بهم.

وهذا يعني أنه يمكن إخفاء المشاركات القديمة على الشبكات الاجتماعية عن نتائج محركات البحث.

يمكن أن يكون ذلك الخيار مفيداً بشكل خاص إذا كنت تبحث عن وظيفة، لأن الكثير من الشركات أصبحت تبحث عن تاريخ موظفيها المحتملين على الإنترنت. كما أنه مهم بالنسبة لضحايا العنف المنزلي (غالباً ما يحاول المعتدون العثور عليهم).


6- حذف الحسابات كلياً

تعقّد بعض الشبكات الاجتماعية مهمة إمكانية حذف الحساب نهائياً، وتتيح لهم بدلاً من ذلك، إيقاف نشاطهم "مؤقتاً"، لكن إذا كنتَ تريد (تنظيفاً) كاملاً، فعليك مسح حسابك نهائياً.

هذا الخيار ممكن في Facebook، وفي حالة Twitter يصبح فعالاً بعد 30 يوماً، وعند حذف حسابك عليهما تختفي منشوراتك العامة.


7. حماية الحسابات

في كثير من الأحيان، تكون المواد التي نشاركها على الإنترنت من خلال الرسائل الخاصة أكثر حساسية وسرية من تلك التي ننشرها، لذا من الأفضل دائماً حماية الحسابات بكلمات مرور قوية ومميزة.

هناك مواقع تتيح اختيار إثبات ملكية الحساب بخطوتين، استفِد من هذه الميزة، لتصعّب على الآخرين تسجيل الدخول إلى حسابك دون إذن، لأنها تحتاج إلى كلمة مرور الموقع، وتأكيد كلمة المرور من الهاتف المحمول الخاص بك.


8. نصيحة أخيرة

لا توجد خصوصية تامة على الإنترنت؛ فبمجرد نشر شيء ما، هناك احتمال لعدم إمكانية حذفه تماماً.

وتعتبر مواقع مثل Wayback Machine أرشيفاً رقمياً لشبكة المعلومات الدولية، ويمكن الاعتماد عليها لإيجاد الملفات القديمة على الشبكة، مثل المدونات والمنتديات.

لذا، فإذا أردت أن تكون في أمانٍ، فاحرص على ألا تنشر شيئاً قد تندم عليه لاحقاً، ومن وقت لآخر، قم بحملة تنظيف.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017