الرئيسية / أخبار / اقتصاد
زيادة في ترقب الإفصاحات المالية السنوية وتوزيعات الأرباح
تاريخ النشر: السبت 27/01/2018 07:18
زيادة في ترقب الإفصاحات المالية السنوية وتوزيعات الأرباح
زيادة في ترقب الإفصاحات المالية السنوية وتوزيعات الأرباح

سجل مؤشر القدس انخفاضاً بنسبة0.77 % في الأسبوع ما قبل الأخير من كانون الثاني 2018 ذو الأربعة جلسات، ليغلق عند المستوى 578.35 نقطة، متأثراً بتحقيق تراجعات في أسعار معظم الشركات القيادية عن المستويات التي سجلتها ضمن روتينية تداولات نهاية العام 2017. جاء ذلك رغم تنفيذ صفقتان بواقع 527 ألف سهم على أسهم أكبر شركة في البورصة من حيث القيمة السوقية-الاتصالات الفلسطينية PALTEL- في جلسة التداول الأخيرة من هذا الأسبوع. وفي سياق آخر، ما زالت بورصة فلسطين تشهد ضعف في زخم السيولة وجمود في التحركات السعرية المتوازي مع زيادة ترقب المستثمرين لإفصاح الشركات المدرجة عن نتائجها المالية والتشغيلية للعام 2017 وتوزيعات الأرباح. حيث ومع بداية شهر شباط القادم، سيتبقى للمهلة القانونية للإفصاح حوالي 15 يوم من فترة ال 45 يوم الممنوحة من قبل البورصة للشركات. فيما تتسارع مجالس الإدارة في هذه الفترة بالإعلان عن مواعيد إجتماعات لها في خطوة تمهيدية للبدء بالإفصاحات المالية السنوية عن العام 2017.

وضمن أخبار الشركات الجوهرية وبعد طول إنتظار دام ثلاثة سنوات من تاريخ توقيع السلطة الفلسطينية اتفاقية مع إسرائيل تسمح بتشغيل شبكات الجيل الثالث للهواتف المحمولة في الضفة الغربية فقط وتأخر إسرائيل في التنفيذ، أطلقت شركتيْ تشغيل خدمات الهاتف المحمول الفلسطينيتيْن: شركة الاتصالات الخلوية (جوال) – المملوكة لمجموعة الاتصالات الفلسطينية PALTEL – وشركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات WATANIYA – إحدى شركات مجموعة أوريدو القطرية – في بحر الأسبوع خدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية. حيث من الجدير بالذكر أنّ إجمالي شرائح جوال والوطنية حتى الربع الثالث من العام 2017 بلغت 3.8 مليون شريحة فعالة، منها 2.5 مليون شريحة في الضفة الغربية فقط. ومع دخول الخدمة لمعظم الشرائح، فإن السرعة الدنيا لخدمة الجيل الثالث ستكون 2 ميغا. بينما سيبلغ متوسط السرعة في أوقات الذروة بين 3 – 4 ميغا، أوضح مصدر إخباري.

ومن ناحية أخرى، عقدت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات WATANIYAاجتماع هيئة عامة غير عادي بتاريخ 23/01/2018، حيث أقرت زيادة رأس مال الشركة بنسبة 13.57%، من 258.00 مليون دولار إلى 293.00 مليون دولار وذلك من خلال طرح 35.00 مليون سهم / دولار للاكتتاب الثانوي العام لمساهمي الشركة كل حسب نسبة مساهمته في رأس مالها وكما بتاريخ اجتماع الهيئة العامة غير العادي. وسيتم الاكتتاب في تاريخ سيحدد لاحقاً وبسعر 1 دولار للسهم الواحد. أيضاً، عقد مجلس إدارة الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات - نابكو NAPCO اجتماعاً بتاريخ 23/01/2018 وذلك لدراسة مدى إمكانية توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 5% عن العام 2017، لتبلغ نسبة التوزيع المقترحة 7.14% من سعر السهم الحالي في السوق.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017