الرئيسية / الأخبار / دولي
مؤتمر دولي حول القدس في إسطنبول غدًا الإثنين
تاريخ النشر: الأحد 28/01/2018 19:48
مؤتمر دولي حول القدس في إسطنبول غدًا الإثنين
مؤتمر دولي حول القدس في إسطنبول غدًا الإثنين

تنطلق أعمال المؤتمر الدولي حول القدس، غدًا الإثنين، في مدينة إسطنبول التركية، ويستمر لمدة يومين.

وقال بيان صادر عن رئاسة الشؤون الدينية التركية، إن الغاية من الاجتماع، هو الدفاع عن قضية القدس.

من جانبه، صرّح سفير السلطة الفلسطينية لدى تركبا، فائد مصطفى، بأن المؤتمر الدولي يأتي في إطار تكاتف الجهود وتسليط الضوء على تداعيات إعلان ترمب بشأن القدس والانتهاكات المستمرة في المدينة المحتلة.

وأشار مصطفى في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن المؤتمر يأتي للتأكيد على أهمية القدس في العقيدة الإسلامية، وتعزيز مشاعر التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن المطلوب من الدول المشاركة في المؤتمر، ترجمة مواقفها تجاه القدس وأن تمارس ضغوطات على حكومة الاحتلال لإجبارها على وقف جرائمها وانتهاكاتها، بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

ويشارك في المؤتمر 20 دولة من أوروبا وآسيا وإفريقيا، بينها باكستان وإندونيسيا والعراق والأردن وفرنسا وبريطانيا وأذربيجان.

ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع حوالي 70 باحثًا وعالمًا إسلاميًا، وسيشرف رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، على ندوة تعقد على هامش الاجتماع غدًا الإثنين بعنوان "القدس المسلمة: الهوية الإسلامية للقدس".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قد أعلن في السادس من شهر كانون أول/ ديسمبر 2017 القدس عاصمة لـ "إسرائيل"، إضافة لعزمه نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس.

وأثار هذا القرار سخط الشارع الفلسطيني والعربي والدولي، حيث خرجت تظاهرات عالمية منددة لهذا الإعلان، وتأكيدًا على أن القدس كانت وما زالت وستبقى عاصمة فلسطين الأبدية.

وفي الأراضي الفلسطينية، استشهد 16 مواطنًا فلسطينيًا برصاص وقصف الاحتلال الإسرائيلي، منذ إعلان ترمب، وفقًا للمصادر الطبية الفلسطينية، إضافة إلى تجاوز عدد الجرحى والمصابين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس لـ 3 آلاف و500 جريح. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017