الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
برلمان الاحتلال يصادق بالقراءة الأولى على قانون "أرائيل"
تاريخ النشر: الثلاثاء 30/01/2018 14:12
برلمان الاحتلال يصادق بالقراءة الأولى على قانون "أرائيل"
برلمان الاحتلال يصادق بالقراءة الأولى على قانون "أرائيل"

الناصرة (فلسطين)- خدمة قدس برس

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن برلمان الاحتلال الإسرائيلي "كنيست" قد صادق بالقراءة الأولى على تطبيق قانون الإسرائيلي على مؤسسات التعليم العالي في مستوطنات الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن القانون تقدم به نواب حزب "البيت اليهودي" اليميني، مبينة أن المصادقة عليه يعني إلغاء مجلس التعليم العالي في الضفة الغربية والذي كان يعمل بصورة مستقلة.

وأفادت بأن 24 عضوًا في الـ "كنيست" أيدوا مشروع القانون، وعارضه 19. منوهة إلى أنه يستهدف السماح بإنشاء كلية طب إسرائيلية في جامعة "أرائيل" في مستوطنة أرائيل المقامة على أراضٍ فلسطينية جنوبي نابلس (شمال القدس المحتلة).

وأشارت "هآرتس" إلى أن القانون واحد من سلسلة قوانين تهدف ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية.

وقالت مقدمة اقتراح القانون، النائب شولي المعلم، وفق الصحيفة العبري، إن القانون هو خطوة أخرى نحو تطبيق السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية.

واعتبر النائب العربي في برلمان الاحتلال، يوسف جبارين، أن هذا مشروع قانون آخر اقترحته الحكومة اليمينية تريد من خلاله تحقيق الضم الزاحف للضفة الغربية، وفق قوله.

وأضاف جبارين، بعد قانون التنظيم (قانون تبييض المستوطنات الذي أقر قبل عدة شهور)، أصبح هناك الآن قانون لضم مستوطنة أرائيل من خلال الجامعة المقامة فيها.

وكان مجلس التعليم العالي في دولة الاحتلال، قد أعلن الأربعاء الماضي، تأييده لتطبيق القانون الإسرائيلي على المؤسسات الأكاديمية في مستوطنات المناطق المحتلة.

يشار إلى أن مشروع القانون هذا، هو جزء من سلسلة قوانين يطرحها "البيت اليهودي" والائتلاف الحاكم في تل أبيب، بهدف تنفيذ الضم الزاحف وتطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات بالضفة الغربية.

وقد حذر بعض الأكاديميين في دولة الاحتلال، من أن القانون يمكن أن يضر بوضع نظام التعليم العالي الإسرائيلي وتوسيع المقاطعة ضده بين أولئك الذين يعارضون المشروع الاستيطاني.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017