الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
نتنياهو يفتتح طريقًا استيطانيًا جديدًا شرق مدينة قلقيلية
تاريخ النشر: الثلاثاء 30/01/2018 14:22
نتنياهو يفتتح طريقًا استيطانيًا جديدًا شرق مدينة قلقيلية
نتنياهو يفتتح طريقًا استيطانيًا جديدًا شرق مدينة قلقيلية

 

ذكرت القناة العبرية السابعة، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير النقل والاستخبارات، يسرائيل كاتس شاركا اليوم الثلاثاء، في افتتاح طريق التفافي استيطاني بالقرب من قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية (شمال القدس المحتلة).

وأشارت القناة العبرية، إلى أن الطريق الاستيطاني الجديد سيربط بين المستوطنات الموجودة في المنطقة ووسط فلسطين المحتلة عام 48، بشكل مباشر.

وصرّح كاتس، بأن "فتح هذا الشارع هو جزء من خطة للحكومة الإسرائيلية، لتطوير البنية التحتية للطرق والنقل العام، وتحسين سلامة وأمن المستوطنين على الطريق".

وأضاف: "نعتزم الاستمرار في تعزيز بناء الطرق الالتفافية وتحسين البنية التحتية في المنطقة، وذلك لضمان سلامة وتحسين نوعية حياة المستوطنين اليهود في الضفة الغربية. ونحن نواصل العمل وتعزيز المستوطنات".

ونوه إلى أنه سيتم شق وافتتاح طرق التفافية إضافية سريعة في الضفة الغربية، تتجاوز القرى الفلسطينية، وتحقق الاتصال السريع بين المستوطنات.

ولفت النظر إلى أنه سيتم فتح طريق التفافي من مستوطنة كريات أربع (الخليل) وصولًا إلى القدس، وآخر بالقرب من حوارة جنوبي نابلس، لتعزيز التواصل بين المستوطنات في شمال الضفة الغربية ومستوطنة أرائيل، وصولًا مركز فلسطين المحتلة عام 48.

وقال كاتس، إن الخطة ستعطي دفعة كبيرة لتنمية المستوطنات اليهودية في يهودا والسامرة (الاسم اليهودي للضفة الغربية) والقدس، على غرار تطوير البنية التحتية القائمة في الجليل (شمالًا) والنقب (جنوبًا).

وبيّن كاتس أن هذا المشروع الضخم، يشمل بناء أنفاق وتقاطعات وطرق جديدة وطرق التفافية وتوسيع الطرق الرئيسية وإعادة تقسيم الطرق والتواصل السريع بين المستوطنات والمدن وصولًا إلى تل أبيب والقدس من خلال السكك الحديدية الخفيفة وطرق النقل العام الخاصة.

وقبيل افتتاح الشارع، لوحظ انتشار واسع لجيش الاحتلال على طول الخط الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس بالإضافة لنصب حواجز وإغلاقات للشوارع.

وكانت قوات الاحتلال، قد صادرت في عام 2015 أكثر من 100 دونم من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية النبي الياس لصالح الطريق الالتفافي.

وخصصت الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا نحو 800 مليون شيكل (230 مليون دولار) من أجل شق طرق التفافية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وتركيب وسائل أمنية في الشوارع القائمة، بهدف تأمين الأمن للمستوطنين.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017