الرئيسية / الأخبار / دولي
الثآليل الضخمة تعود لتنتشر على جسم "الرجل الشجرة"
تاريخ النشر: الجمعة 02/02/2018 17:22
الثآليل الضخمة تعود لتنتشر على جسم "الرجل الشجرة"
الثآليل الضخمة تعود لتنتشر على جسم "الرجل الشجرة"

 بعد خضوعه لأربع وعشرين عملية جراحية، أعلن شفاء البنغلادشي ابو بجاندر من ثآليل ضخمة تأخذ شكل قشرة الأشجار تنتشر على جلده.. إلا أن مرض هذا الشاب العشريني الملقب بـ "الرجل الشجرة" عاد للظهور.

حالة سائق عربة "ريكشو" هذا الذي يعاني من تنسج البشرة الثؤلولي وهو مرض جيني نادر حازت اهتماما عالميا عند إدخاله المستشفى في بنغلادش العام 2016. وكان الفريق الطبي المشرف عليه أعلن انتصاره على المرض وانه سجل صفحة في تاريخ الطب إلا انه يقر الآن أن حالته أكثر تعقيدا مما كان يعتقد.

وابو بجاندر يبلغ السابعة والعشرين وهو عاجز عن العمل منذ سنوات طويلة بسبب وضعه هذا. وهو يعيش مع عائلته في غرفة صغيرة في المستشفى فاقدا الأمل في أن يشفى يوما من مرضه.

ويقول لوكالة فرانس برس في أحد مستشفيات دكا الذي ادخل اليه في كانون الثاني/يناير 2016 "أخاف من الخضوع لعمليات جديدة. لا أظن أن يديّ وقدميّ ستتعافى يوما".

وقد وافق مستشفى دكا الجامعي على معالجته مجانا بعدما أثار وضعه فضولا كبيرا. وقد استأصل الأطباء من جسمه حتى الآن نتوءات يبلغ وزنها حوالي خمسة كيلوغرامات.

وقال جراح التجميل الذي يشرف عليه سامانا لال سين "ظننا إننا نجحنا في القضاء على المرض. لكن يبدو الآن أن المريض بحاجة إلى وقت أطول".

 حياة معلقة 

وخضع المريض خلال الأسبوع الحالي لعملية جراحية هي الخامسة والعشرون لاستئصال الثآليل الجديدة التي انتشرت على يديه. والحياة معلقة بالنسبة لزوجته حليمة خاتون وابنتهما البالغة أربع سنوات.

وتقول الشابة التي تصنع الحلي في المستشفى لكسب بعض المال "نحن ممتنون لمجانية العلاج إذا ما كان بمقدورنا أن ندفع" ثمن العلاج.

ويقول الجراح سين إن خمسة أشخاص في العالم فقط مصابون بهذا المرض. وقد استقبل المستشفى العام الماضي أيضا طفلة مصابة بالمرض نفسه وهي اول حالة "لامرأة شجرة" في العالم.

وكان الفريق الطبي أعلن أن العملية التي أجريت للطفلة ساهانا خاتون قد نجحت إلا أن الثآليل عادت لتظهر على وجهها على ما قال والدها. وهو يرفض ان تشب ابنته في المستشفى فقرر إعادتها إلى المنزل.

وتقول ممرضة في قسم الجراحة التجميلية "لا أحد يستحق ان يمضي حياته كلها في المستشفى".

وخلال أيام الانتظار التي لا تنتهي في المستشفى يقلق بجاندر على مستقبل ابنته. ويقول "إنها تكبر بسرعة كبيرة".

ويؤكد "لطالما أردتها أن تكون طبيبة. لكن في حال تدهورت حالتي كيف يسعني أن أرسلها إلى المدرسة الابتدائية وبعدها إلى كلية الطب؟"

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017