الرئيسية / الأخبار / فلسطين
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط
تاريخ النشر: الجمعة 23/05/2014 07:24
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط

 نظمت بلدية دير بلوط ا ، "مهرجان الفقوس الثاني"  للتسوق الزراعي ، وذلك على مدخل البلدة الرئيسي، بحضور محافظ سلفيت عصام ابو بكر ووزير الزراعة م. وليد عساف، وامين سر حركة فتح اقليم سلفيت عبد الستار عواد ومدير زراعة سلفيت ابراهيم الحمد وعدد من مدراء وممثلي المؤسسات الامنية والرسمية والأهلية ورؤساء الهيئات المحلية وحشد من اهالي المحافظة.

حيث بدأ المهرجان بتلاوة ايات من القران الكريم وعزف الحان النشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت وحداد على ارواح شهداء فلسطين.

وفي كلمته الترحيبية، ثمن كمال موسى رئيس بلدية دير بلوط المساعي التي تبذلها وزارة الزراعة ومحافظة سلفيت للنهوض بواقع المزارعين في البلدة، مؤكدا ان مهرجان الفقوس لهذا العام يأتي في ظل ظروف سياسية واقتصادية صعبة يعيشها ابناء شعبنا ، الا ان هناك تحدي واضح وإصرار من الفلاح والمزارع الفلسطيني في دير بلوط للصمود فوق ارضه وزراعتها ليعتاش منها، مطالبا وزير الزراعة بتقديم مزيدا من الدعم والمساندة لمزارعي البلدة من خلال تنفيذ مشاريع زراعية من شأنها تعزيز وجود المزارعين فوق ارضهم وحمايتها من مطامع وممارسات الاحتلال .   

بدوره اكد الوزير عساف دعم ووقوف وزارة الزراعة الى جانب المزارعين والاهالي في محافظة سلفيت ، نظرا لحجم الاستهداف الاسرائيلي المتزايد، مشيرا الى ان تنظيم مهرجانا للفقوس في دير بلوط يعد نقلة نوعية لدعم اقتصاد البلدة ومزارعيها، كما انه يحتاج الى رعاية واهتمام اكبر من الاهالي  يرتقى مع حجم المحاصيل الكبيرة المتوفرة ومنتجاتها.

في حين اعرب المحافظ ابو بكر عن فخره واعتزازه بنشاط ومجهود مزارعي ومزارعات دير بلوط، الذي انتج هذه الثمار وهذا المنتج الوطني ومحصول الفقوس وغيره من المحاصيل الزراعية، مؤكدا ان محافظة سلفيت لم ولن تتوانى لحظة في تقديم الدعم والمساعدة الممكنة لمزارعيها ومحاصيلهم المختلفة، وعبر عن اعجابة لفكرة مهرجان الفقوس في البلدة والتي تشتهر بزراعة هذا المحصول سنويا. كما اشاد بالاهتمام الذي يبديه الوزير عساف لمحافظة سلفيت ووضعها الزراعي، داعيا وزارة الزراعة الى تقديم المزيد من الدعم والمشاريع الملحة لتعزيز ثبات المواطنين فوق ارضهم وللنهوض بواقع القطاع الزراعي في المحافظة.

وقدم ابو بكر الشكر لبلدية دير بلوط ومؤسساتها ولوزارة الزراعة ولكل من حضر وساهم في انجاح فعاليات المهرجان.

وتخلل المهرجان فقرات تراثية مختلفة، وفقرة دبكة شعبية قدمتها فرقة مدرسة ديربلوط الثانوية، وأمثال جدتي لزهرات مدرسة بنات ديربلوط الأساسية، نالت اعجاب الحضور.

وقام الوزير عساف والمحافظ ابو بكر يرافقهم رئيس مجلس دير بلوط بجولة تسوق في سهل البلدة، اطلعوا خلالها على المحاصيل المزروعة وما تضمنه البازار الشعبي من عرض المزارعين لمنتجات الفقوس البلدي، البامية البلدية، البصل البلدي، الثوم، مخلل الفقوس، وغيرها من المحاصيل الزراعية.

mildin og amning mildin creme mildin virker ikke
المزيد من الصور
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط
انطلاق فعاليات " مهرجان الفقوس الثاني " في بلدة دير بلوط
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017