الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مخطط إسرائيلي لإقامة منتزه تهويدي بالبلدة القديمة في القدس المحتلة
تاريخ النشر: الخميس 08/02/2018 12:55
مخطط إسرائيلي لإقامة منتزه تهويدي بالبلدة القديمة في القدس المحتلة
مخطط إسرائيلي لإقامة منتزه تهويدي بالبلدة القديمة في القدس المحتلة


ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن بلدية الاحتلال في القدس و"سلطة تطوير القدس"(هيئة حكومية تنشط لتهويد القدس)، تعكفان على وضع خطة لإقامة منتزه تهويدي في جبل الزيتون شرقي البلدة القديمة على أراضٍ فلسطينية خاصة.

وأوضحت الصحيفة العبرية اليوم الخميس، أن المخطط يستهدف الربط بين موقعين استيطانيين لليهود في حي الطور الفلسطيني في القدس المحتلة.

وقالت، إن المنتزه المشار إليه سيقام على المنحدرات الغربية لجبل الزيتون، وبين الحي الاستيطاني "بيت أوروت" وبين المستوطنة الجديدة "بيت هحوشن".

وأشارت "هآرتس" إلى أن إقامة هذا المنتزه تقتضي مصادرة أراضٍ فلسطينية خاصة. لافتة النظر إلى أن "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال قد صادقت على ضم البلدية كمبادرة للمخطط إلى جانب "سلطة تطوير القدس".

وصادقت اللجنة على مخطط تهويدي آخر تعمل عليه بلدية الاحتلال و"سلطة تطوير القدس"، والذي يتضمن إقامة مركز زوار في المقبرة اليهودية في جبل الزيتون.

وبيّنت الصحيفة العبرية، أنه عمل على تخطيط المشروع المهندس اليهودي أريه رحميموف، وهو الذي خطط جزءا كبيرا من المشاريع التهويدية التي أقامتها الجمعية الاستيطانية "إلعاد" في بلدة سلوان الفلسطينية المجاورة.

وأكدت جمعية عير عميم "مدينة الشعوب" الحقوقية؛ تنشط في مراقبة الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن المخطط يهدف إلى تهويد المنطقة في شرقي البلدة القديمة.

وأوضحت أن بلدية الاحتلال تستهدف تعقيد حصول الفلسطينيين المقدسيين على تراخيص بناء وعدم تقديم الخدمات البلدية الكافية لهم، وإقامة مشاريع تهدف أساسًا لخدمة الاستيطان.

واستكملت إسرائيل احتلال الجزء الشرقي من القدس المحتلة، عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى الجزء الغربي، معلنةً إياها "عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017