الرئيسية / تجوال أصداء
فريق أصداء يرصد مشاريع المياه والبنية التحتية التي تنتهجها بلدية نابلس في المدينة
تاريخ النشر: السبت 10/02/2018 18:34
فريق أصداء يرصد مشاريع المياه والبنية التحتية التي تنتهجها بلدية نابلس في المدينة
فريق أصداء يرصد مشاريع المياه والبنية التحتية التي تنتهجها بلدية نابلس في المدينة

كتبت: أنوار دويكات
تحرير: تسنيم ياسين
حضر فريق أصداء اليوم ضيوفاً على بلدية نابلس في جولة استهدفت مشاريع الخدمة والبنية التحتية بالمدينة، رافقهم فيها المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس وعضو المجلس البلدي غسان عنبتاوي.
بالإضافة لمسؤول قسم الصحة في البلدية الدكتور نضال منصور ، والمهندس عدنان عامودي، وكادر العلاقات العامة في البلدية ممثلاً بـ أ.علاء الجيطان، و أ.ربا المصري. وعدد من صحفيي المدينة والنشطاء الشبابيين في البلدية.
في البداية رحب رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش بالإعلاميين والصحفيين، منوهاً لأهمية الدور المنوط بالصحفيين في نشر ثقافة المحافظة على منجزات البلد، وتطرق لواقع الخدمات والمشاريع التي تقدمها البلدية والتي تشمل مشاريع البنية التحيتة من شق شوارع وتحسين شبكة المياه وتنفيذ مشاريع إستراتيجية فيما يتعلق بالمياه إلى جانب تقديمها خدمات المياه لحوالي 15 قرية وللمخيمات المحيطة بها.
وأكد المهندس يعيش على سعي البلدية الدائم لخدمة الناس قائلاً: "نحن نعلم أن معركتنا مع الاحتلال ليست عسكرية دائماً بل هي إستراتيجية لمنع تحقيق أطماعهم في الأرض والسكان وتضييع ثقافة الناس، نحن نعمل على تسهيل حياة الناس لدعم صمودهم ".
وأضاف: "بفضل الله الاحتلال يفشل في مواجهة ثقافتنا فنحن دائماً نحقق المراتب العليا، نحتفل بالاختراعات وإنجازات معلمينا، اليهود تورطوا باحتلال فلسطين".
عقب ذلك، شرح مسؤول قسم الصحة في البلدية الدكتور نضال منصور عن قسم الصحة وأقسامه والخدمات التي يقدمها للمواطنين من ناحية البيئة والنظافة وترتيب أمور المدينة والمكبات، وكيفية العمل على تحسينها وتخفيف أضرارها وإبعادها عن مناطق السكان .
وتفقد الإعلاميون محطة ضخ المياه في الباذان، وقدم المهندس عدنان العامودي شرحاً عن المحطة وأقسامها وأعمال الصيانة التي تمت بالمحطة.
مشيراً إلى تاريخ مشروع المياه بنابلس الذي انطلق من سنة 1933 وكان أول مشروع للمياه وفي العام1934 تم الانتهاء من عمل خطوط نقل المياه من ينابيع داخل مدينة نابلس إلى الخزانات التي تم بناؤها فوق مستوى المنازل.
وللاطلاع على خطة البلدية لتطوير الشوارع في المدينة، زار الإعلاميون شوارع منها ما هو تحت التطوير ومنها ما تم إنجازه.
من هذه الشوارع، شارع بيكر في الجبل الشمالي الذي تم الانتهاء من تأهيله وتعبيده، ودوار الشهيد عرفات شرق المدينة، ومن ثم انطلقوا الى شارع عصيرة وشارع الشهيد سعد صايل والتقوا عضو المجلس البلدي غسان عنبتاوي ومهندس البلدية يوسف نصر الله اللذين استعرضا أهمية هذا الشارع "الإستراتيجي" وحجم الجهد المبذول لإنجازه.
أما بالنسبة لشارع تونس الذي تكررت حالات الحفر فيه وإعادة التأهيل، فقد زاره الفريق للوقوف على اللمسات التي من المفترض أن تكون الأخيرة بعد عملية ترميم طويلة، وقدم المهندسان يوسف نصر الله ويوسف الزبيدي شرحاً عن الشارع والحلول التي تقدمها البلدية للمشاكل التي تحصل عليه.


ثم انطلق الطاقم إلى البلدة القديمة في نابلس والتقى المهندس سامح عبده حيث شرح عن عملية ترميم الأحواش والمنازل في البلدة القديمة ومنها حوش القباقيب الذي يوجد فيه ما يقارب 14 عائلة، إضافة إلى حوش الجيطان. وشرح المهندس سامح عبده عن ساحة المنارة وأعمال الصيانة والترميم التي نفذت ومنها ما يزال قيد التنفيذ فيها.
واختتم الفريق جولته توجه بزيارة مركز تنمية موارد المجتمع، وقدم أيمن الشكعة مدير المركز شرحاً عن المركز وأقسامه والدورات التي تعقد بالمركز التي منها دورات لغات مجانية.
وشرحت مديرة العلاقات العامة في البلدية رجاء طاهر عن مشروع نواة الخاص بالنفايات الذي يفرض غرامات على من يرمي النفايات في الأماكن العامة.
فيما ركز الأستاذ علاء الجيطان عضو العلاقات العامة في بلدية نابلس على السياسة الجديدة التي تنتهجها البلدية لزيادة تواصلها مع المواطنين وكسر الحواجز معهم، منوهاً إلى مركزية دور الصحفيين في المدينة ودورهم في التواصل مع البلدية والمواطنين ليكونوا حلقة وصل بينهم.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017