الرئيسية / الأخبار / عربي
حزب الله يعتبر أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة
تاريخ النشر: السبت 10/02/2018 20:54
حزب الله يعتبر أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة
حزب الله يعتبر أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة

 اعتبر حزب الله اللبناني السبت 10 شباط/شبراير 2018 أن اسقاط الجيش السوري لمقاتلة إسرائيلية يشكل بداية مرحلة "استراتيجية" جديدة، من شأنها أن تضع حداً "لاستباحة" أجواء سوريا وأراضيها.

وأورد في بيان السبت "يشيد حزب الله بيقظة الجيش العربي السوري الذي تصدى ببسالة للطائرات الإسرائيلية المعادية وتمكن من اسقاط مقاتلة من طراز أف 16، معلناً بداية مرحلة استراتيجية جديدة تضع حداً لاستباحة الأجواء والأراضي السورية".

واعتبر حزب الله الذي يتلقى دعماً مباشراً من إيران ويقاتل في سوريا الى جانب القوات الحكومية منذ العام 2013 "أن تطورات اليوم تعني بشكل قاطع سقوط المعادلات القديمة" مؤكداً وقوفه "الثابت والقوي إلى جانب الشعب السوري في الدفاع عن أرضه وسيادته وحقوقه المشروعة".

وشنت اسرائيل السبت ضربات "واسعة النطاق" استهدفت مواقع "ايرانية وسورية" داخل الاراضي السورية، بعيد تحطم احدى مقاتلاتها من طراز اف-16 في أراضيها.

وجاءت هذه الضربات إثر اعتراضها في أجوائها طائرة من دون طيار قالت انها ايرانية وانطلقت من سوريا.

واعتبر الكولونيل جوناثان كونريكوس أحد المتحدثين باسم الجيش الاسرائيلي ذلك بمثابة "الانتهاك الإيراني الاكثر وضوحاً للسيادة الإسرائيلية خلال السنوات الماضية"، مضيفا "لذا، جاء ردنا بمثل هذه الشدة".

وهذه أول مرة يعلن فيها الجيش الاسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف إيرانية في سوريا. كما إنها المرة الأولى منذ فترة طويلة -30 عاما بحسب صحيفة هآرتس-التي تفقد فيها إسرائيل مقاتلة أصيبت بمضادات أرضية خلال مشاركتها في غارات في سوريا.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. واستهدفت مرات عدة مواقع قريبة من مطار دمشق الدولي.

وخاضت إسرائيل حربا مدمرة ضد حزب الله عام 2006 وطالما اعربت عن قلقها من أن تورط الحزب المسلح في سوريا يهدد بفتح جبهة جديدة.

من جهة أخرى، اعتبرت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان السبت أن "السياسة العدوانية التي تمارسها إسرائيل تهدد الاستقرار في المنطقة" مطالبة "الدول المعنية بكبح جماح إسرائيل لوقف اعتداءاتها".

ونددت بالغارات الإسرائيلية على سوريا، مشيرة الى تعليمات ارسلها وزير الخارجية جبران باسيل الخميس إلى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك لتقديم شكوى إلى مجلس الأمن بحق إسرائيل لادانتها وتحذيرها من مغبة إستخدامها الاجواء اللبنانية لشن هجمات على سوريا.وأفادت قيادة الجيش اللبناني في بيان السبت بالعثور "على بقايا صاروخين مجهولي النوع والمصدر" في قريتين في منطقة البقاع (شرق) وحاصبيا (جنوب).

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017