الرئيسية / أخبار / دولي
عباس وبوتين يبحثان آخر التطورات السياسية اليوم
تاريخ النشر: الأثنين 12/02/2018 11:16
عباس وبوتين يبحثان آخر التطورات السياسية اليوم
عباس وبوتين يبحثان آخر التطورات السياسية اليوم

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، وسيعقد جلسة مباحثات تتناول آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وما تتعرض له مدينة القدس من مخاطر محدقة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات يومية، كذلك سيبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.

وقد اعتبر سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، أن زيارة الرئيس محمود عباس، إلى روسيا الاتحادية، تعد بالغة الأهمية، وتأتي في إطار مساعي الرئيس في استكمال حواراته مع قيادات دول العالم للعمل لإيجاد وسيط نزيه في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وقال نوفل في تصريحات للوكالة الرسمية: "إن زيارة الرئيس إلى روسيا الاتحادية تأتي في ظل ظروف بالغة التعقيد، حيث تشهد المنطقة أحداث كبيرة وتطورات متصاعدة نتيجة الإعلان الأميركي الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، إضافة لتصعيد الإجراءات العسكرية في القدس وباقي المناطق الفلسطينية".

وأضاف نوفل: "أن هذه الأحداث تشكل تربة خاصة للحديث مع الجانب الروسي في مختلف القضايا، ومن جهة أخرى فإن الرئيس عباس أعلن أن الولايات المتحدة بالنسبة لنا كفلسطينيين، غير مرحب بها في لعب دور الوساطة مع الجانب الإسرائيلي، نتيجة انحيازها لصالح إسرائيل،".

وفي ظل هذه الظروف يراهن على دور أكبر لروسيا في بناء منظومة وآلية جديدة تتمثل عمليا برؤية دولية أوسع تكون الولايات المتحدة الأميركية جزءا منها وليست رئيسة لها، في محاولة جادة لوضع حد لهذه الأزمة المتصاعدة والتي تنذر بقضايا كبيرة في المنطقة قد لا تحمد عقباها.

وبحسب تصريحات السفير نوفل فإن الزيارة تأتي أيضا لأن روسيا مهتمة تماما بما يجري في المنطقة من أحداث، وتهتم بتفاصيل الأوضاع والمجريات، وتعتبر ما يجري يدخل في مجالها الحيوي، ونحن نراهن على دور أكبر وأوسع لروسيا في عملية السلام، ونحن عازمون على الاستمرار بهذا الدور.

وقال نوفل: " إن الرئيس عباس سيضع نظيره الروسي في الكثير من التفاصيل الخاصة بالوضع الحالي والتطورات على الأرض، وما الذي يمكن عمله سويا خلال المرحلة المقبلة؟".

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل روسيا أمس في زيارة رسمية.

ويرافق الرئيس في الزيارة: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس هيئة الشؤون المدينة الوزير حسين الشيخ، ومستشار الرئيس للعلاقات الدولية والشؤون الخارجية نبيل شعث، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والمشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وسفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

تعزية ضحايا الطائرة المنكوبة

وعزى الرئيس محمود عباس، رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة.

وعبر عن تضامن ووقوف شعبنا إلى جانب الشعب الروسي الصديق في هذه الظروف الصعبة، وأعرب عن خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس بوتين والشعب الروسي وعائلات الضحايا.

وكانت طائرة روسية مدنية تحطمت في اقليم رامنسكي في منطقة موسكو، أمس الأحد، بعيد إقلاعها من مطار دوموديدوفو في العاصمة الروسية، ولقي 71 شخصا كانوا على متنها مصرعهم. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017