الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
الروبوت يهدد 74% من وظائف البشر
تاريخ النشر: الأثنين 12/02/2018 21:59
الروبوت يهدد 74% من وظائف البشر
الروبوت يهدد 74% من وظائف البشر

توقع كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، اليوم الأحد، اختفاء نحو 74% من الوظائف مستقبلاً، بسبب الطفرات الكبيرة للذكاء الاصطناعي والتوسع في استخدام الروبوت.

وقال شواب، في كلمته خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، إن الذكاء الاصطناعي سيدمج كثيراً من الوظائف وسيؤدي إلى التخلص من الوسطاء، مشيراً إلى أن "الذكاء الاصطناعي على المدى المتوسط سيخلق نحو 10 ملايين وظيفة جديدة بحلول 2020، ولكن النمو الكبير سيدفع إلى اختفاء ملايين الوظائف".

وطالب شواب دول العالم، بالتعاون في مجال الأمن الإلكتروني، بعد التطور الكبير والاعتماد على الاقتصاد الرقمي بشكل أكبر من ذي قبل، منوهاً إلى أن "أبرز المخاطر تتمثل في الأمن السيبراني كون الإنترنت هو العمود الفقري للاقتصاد الإلكتروني المقبل، مما يتطلب بيئة أكثر أماناً".
وخلال يناير/كانون الثاني الماضي، شارك نحو 200 شركة في معرض لعرض أحدث التقنيات في مجال إنتاج الإنسان الآلي (الروبوت) في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث توقع منظمو المعرض أن يرتفع عدد أجهزة الروبوت في قطاع الخدمات بواقع 8.9 مرات في 2030 مقارنة بالعام الماضي ليصل حجم السوق إلى 900 مليار ين (8.1 مليارات دولار).
وأكدت دراسة حديثة أن توظيف الروبوتات في اقتصاديات الدول العربية يؤثر سلباً على فرص العمل للشباب الذي يعاني أصلا من نسب بطالة مرتفعة.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "ماكينزي" للاستشارات أخيرا، حول 46 بلدا عبر العالم، أن بلدانا عربية عدة لن تسلم من تأثير استعمال الروبوتات على فرص العمل فيها.

واهتمت دراسة "ماكينزي" بالمغرب ومصر ضمن البلدان التي توجد في القارة الأفريقية، حيث خلصت إلى أن هذين البلدين قد تتأثر فيهما فرص العمل باستعمال الروبوتات بنسب 50.5 و48.7% على التوالي.
وتوقعت الدراسة أن تزحف الروبوتات إلى 52% من فرص العمل بقطر، و47.3% بالإمارات، و46.8% بسلطنة عمان، و46.1% بالبحرين، و46% بالسعودية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017