الرئيسية / أخبار / عربي
حروب سوريا الـ 3 وشهادات من الغوطة: "نحن في مقبرة للأحياء!"
تاريخ النشر: الجمعة 23/02/2018 17:14
حروب سوريا الـ 3 وشهادات من الغوطة: "نحن في مقبرة للأحياء!"
حروب سوريا الـ 3 وشهادات من الغوطة: "نحن في مقبرة للأحياء!"

 

أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لمضي الرئيس الفرنسي قدما ببرنامجه الإصلاحي من دون أن يعني ذلك تغييب الملفات العالمية المتفجرة وعلى رأسها الحروب في سوريا.

حروب سوريا الثلاث

إنها "حروب سوريا الثلاث" كما عنون "آلان فراشون" مقاله في صحيفة "لوموند". "إلى جانب النزاع الأساس بين دمشق وبقايا تمرد يسيطر عليه الإسلاميون" كتب "فراشوان" هناك "المعركة التركية-الكردية والمواجهة الإيرانية-الإسرائيلية" وهي "جبهات كلها تحت وصاية روسيا" تشير "لوموند".

مخاطر تجاوز روسيا من قبل القوى المحلية

"موسكو أصبحت في موقع الحكم وهي تعي مسؤولياتها" تضيف "لوموند" التي تخوفت من خطر تجاوز روسيا من قبل قوى محلية لا تسيطر عليها بقدر ما تعتقد" بدءا من النظام السوري نفسه الذي "لا تبدو موسكو" تقول "لوموند"، "قادرة على لجم تعنته وعلى إجباره على التحول الى المرحلة السياسية القائمة على فتح الحوار مع جزء من المعارضة" تشير "لوموند".

موسكو تجازف بخسارة كل مكتسباتها في سوريا

وقد خلصت "لوموند" إلى أن "على روسيا أن تحسم أمرها إذا لم تكن تريد أن يتخطاها كل من تركيا وإيران ما قد يضطرها إلى الاختيار ما بين انقرة ودمشق من جهة وإلى المجازفة من جهة أخرى بتقويض كل مكتسباتها في سوريا في حال اندلاع نزاع إيراني إسرائيلي إلى جانب مخاطر المواجهات المحتملة بين الأميركيين والروس سواء كانت هذه المواجهات مقصودة أم لا" قالت "لوموند".

الغوطة: "نحن في مقبرة للأحياء"

"ليبراسيون" نشرت شهادة واحدة من سكان الغوطة وهي ام في ال 28 من عمرها تدعى غفران. "نحن في مقبرة للأحياء" كتبت غفران في معرض حديثها عن الملجأ "لكن ذلك لم يفقد الأولاد القدرة على اللعب حتى لو كانوا يتقاسمون المكان مع الجرحى أو امرأة تلد. حيطان ملجأنا ترتج جراء حدة القصف" تضيف غفران وقد تساءلت "هل باتت النهاية وشيكة وما الذي جنيناه كي نموت في هذا المكان الذي يشبه الجحيم؟" كما كتبت "ليبراسيون" نقلا عن هذه المواطنة السورية.

قطر تدعو إلى إشراك إيران بالحوار حول أمن الشرق الأوسط

عربيا أيضا نقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع وزير خارجية قطر محمد بن عبد الله آل ثاني. وفي المقابلة دعوة إلى التهدئة في أزمة الخليج. "يجب أن نتوافق على أسس تحمي سيادة الدول الصغيرة والأمن المشترك" قال وزير الخارجية القطري الذي دعا إلى "حل النزاعات بطريقة حضارية من دون الاستعانة بالوسائل التي لجأت إليها السعودية والإمارات" بحسب محمد آل ثاني الذي دعا أيضا إلى اشراك إيران بالحوار حول أمن الشرق الأوسط.

حين تراهن السعودية على الثقافة والفن

سعوديا خصصت "لوموند" مقالا ل "رهان المملكة على الثقافة والفن" كما عنونت. "منذ وصول ولي العهد إلى السلطة والمملكة الوهابية تحاول تلميع صورتها" كتبت "لوموند" التي لفتت إلى أن "المحظورات ما زالت كثيرة في المجتمع السعودي" وقد نقلت عن بعض المثقفين خشيتهم من أن تنقلب الحداثة المبكرة عليهم.

فرنسا تكشف اليوم عن برنامج جديد لمكافحة التطرف

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لبرنامج مكافحة التطرف في فرنسا. هذا البرنامج من المفترض أن يكشف عنه رئيس الوزراء اليوم تقول "لوفيغارو" التي أشارت إلى فشل برنامجين سابقين أطلقا في 2014 و2016 بالحد من التطرف الإسلامي الذي أصبح يطال ما يقارب عشرين ألف شخص في فرنسا بحسب آخر الإحصاءات تقول "لوفيغارو".

مآخذ الريف على ماكرون

إلى ذلك تصدرت الإصلاحات التي يعتزم الرئيس ماكرون القيام بها أخبار الصحف الصادرة اليوم "ماكرون يشدد اللهجة" عنونت "لي زيكو" في إشارة إلى ملفين شائكين هما ملف سكك الحديد والتقاعد. "الإصلاح بسرعة قصوى" عنوان غلاف "لاكروا" فيما "لوبينيون" ركزت على اصلاح القطاع الزراعي وكذلك "لوموند" التي عنونت "مآخذ عالم الريف على ماكرون" فيما "لومانيته" اختارت "الفلاحون سحقتهم حرب الأسعار".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017