الرئيسية / أخبار / عربي
موسكو تعلن عن "هدنة إنسانية" في الغوطة بدءا من الثلاثاء
تاريخ النشر: الأثنين 26/02/2018 19:39
موسكو تعلن عن "هدنة إنسانية" في الغوطة بدءا من الثلاثاء
موسكو تعلن عن "هدنة إنسانية" في الغوطة بدءا من الثلاثاء

أعلنت روسيا الاثنين عن ما سمتها بـ"هدنة إنسانية" في منطقة الغوطة الشرقية بدمشق تبدأ من صباح الثلاثاء.


ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قولخه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بهدنة إنسانية في الغوطة الشرقية يوميا من الساعة 09:00 إلى 14:00 بالتوقيت المحلي.


وأعلن الوزير الروسي أن عن "فتح ممر إنساني في الغوطة الشرقية حتى يتسنى للمدنيين المغادرة"، وفق تعبيره.

وكان مجلس الأمن الدولي صوت السبت الماضي على قرار يدعو لهدنة مدتها 30 يوما في سوريا وخاصة منطقة الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق والسماح للمساعدات الطبية بالدخول وإخلاء المصابين.

وعلى الرغم من عدم معارضة الروس للقرار المقدم من الكويت والسويد وتصويتهم لصالحه بعد الإصرار على إجراء تعديلات عليه إلا أن القصف استمر ووصل عدد الضحايا إلى أكثر من 600 قتيل من المدنيين.

وقال نشطاء في الغوطة الشرقية إن النظام أقدم اليوم على قصف منطقة الشيفونية بأسلحة مشابهة لتلك المحملة بغازات الكلور الكيماوية السامة .

وقالت الإدارة الصحية في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة السورية في بيان، إن أشخاصا عانوا من أعراض مماثلة لأعراض التعرض لغاز الكلور في منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة قرب دمشق، الأحد وإن طفلا واحدا لقي حتفه.

وقال البيان الصادر عن الفرع المحلي لوزارة الصحة التابعة لحكومة المعارضة السورية المؤقتة، إن الضحايا وقائدي سيارات الإسعاف وآخرين استنشقوا غاز الكلور بعد "انفجار هائل" في منطقة الشيفونية.

وأضاف البيان أن 18 شخصا على الأقل تلقوا علاجا بجلسات الأكسجين.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017