الرئيسية / أخبار / اقتصاد
النقابي مصطفى حنني يحذر من تجاوزات الكسارات والاضرار الناجمة من الغبار المنبعث منها
تاريخ النشر: الأربعاء 28/02/2018 19:20
النقابي مصطفى حنني  يحذر من تجاوزات الكسارات والاضرار الناجمة من الغبار المنبعث منها
النقابي مصطفى حنني يحذر من تجاوزات الكسارات والاضرار الناجمة من الغبار المنبعث منها

نابلس:

حذر الناشط النقابي مصطفى حنني من الاخطار والتجاوزات التي تحصل الكسارات والاغبرة المنبعثة منها والتي تحدص اضرارا بالمناطق المحيطة من اشجار ومزروعات وتلويثها البيئة.

وقال انه اثناء الزيارة لعدد من الكسارات في محافظة نابلس رصد العديد من المخاطر التي تشكلها على حياة المواطنين والعاملين على حد سواء وخطورة المعدات المستخدمه لاستخراج الحجر من المقالع التي تزود الكسارات بالحجارة من اجل تحويلها الى مواد تستخدم للبناء , والمعدات المستخدمة وتاثيرها على العاملين وعدم اتخاذ الاحتياطات الازمة من خلال توفير ادوات الحماية للعاملين للوقايه من الاغبره المتطايره وعدم صلاحية الاليات التي تستخدم للعمل.
كما لاحظ عدم وجود حواجز للاماكن الخطرة والتي تشكل خطورة على حياة الشغيلة في موقع العمل والضجيج الذي تحدثه ويؤثر على العمال اثناء قيامهم بعملهم عدى عن الاهتزاز من القنبريصات والبواكر المستخدمة في مجال العمل الكسارات .
واكد حنني ان الحوادث المميتة داخل الكسارات والتي راح ضحيتها خلال السنوات الثلاثة الماضية اكثر من 6 عمال في حوادث مميتة اثناء عملهم عدى عن حدوث اصابات ادت الى عجز جزئي وكلي الى جانب الامراض المهنية التي تنتج عن الاغبره المتطايرة..
قال ان هذا ما يحدث ضرر بيئي على العمال والسكان القريبين من الكسارات بالاضافة المزروعات مثل اشجار الزيتون القريبة من الكسارات وغيرها .
واستعرض الاضرار التي تحدثها الاليات والمعدات والغبرة التي تنبعث اثناء العمل والتي أحدثت اضرار في المزروعات المحيطة وعدم استخدام المياه او الفلاتر التي تمنع انبعاث الاغبرة , وازدياد اصابات العمل مطالبا وزارة البيئة والوزارات المعنية برقابة على قطاع الكسارات خاصه والمحاجر بشكل عام وتدقيق في تراخيص وتصاريح عملها حتى تستوفي شروط السلامة والصحة المهنية ومنع الاضرار البيئية التي تتسبب بها وتوفير ادوات الحماية للعمال العاملين في هذا القطاع وتدقيق في قانونية المعدات المستخدمة للعمل في هذا القطاع.
وطالب وزارة العمل بزيارة هذه المنشئات والوقوف على ما تشكله من خطر على حياة العمال والزام اصحاب العمل بالالتزام بالفحص الطبي للعمال ومخالفة الكسارات المخالفه وحتى ان وصل الامر وقفها عن العمل .
وتوجه حنني لاصحاب العمل ومديري هذا القطاع الالتزام بالقانون الذي اتاح لهم ترخيص كساراتهم وتوفير كافة المتطلبات التي تحافظ على البيئة وعلى سلامة وصحة العمال بتوفير جميع ادوات الحماية والوقاية وتوفير الفحص الطبي الدوري للعمال للحفاظ على سلامة والصحتهم في هذا القطاع .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017