الرئيسية / الأخبار / فلسطين
عشرات الإصابات بقمع الاحتلال مسيرات سلمية في الضفة وغزة
تاريخ النشر: الجمعة 02/03/2018 20:29
عشرات الإصابات بقمع الاحتلال مسيرات سلمية في الضفة وغزة
عشرات الإصابات بقمع الاحتلال مسيرات سلمية في الضفة وغزة

أصيب عدد من المواطنين ظهر الجمعة بالرصاص والمطاط والغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرات سلمية خرجت في مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة، وعلى الحدود الشرقية لقطاع غزة.

فيما أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة اثنين من جنوده بـ"جراح طفيفة" جراء تعرضهما للرشق بالحجارة خلال مواجهات بقرية كفر قدوم بطولكرم والخليل بالضفة الغربية، مبينا أنه جرى نقلهما للمشفى لتلقي العلاج.

وفي قطاع غزة، أفاد مراسلنا بإصابة ستة شبان بالرصاص خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية بالقرب من السياج الأمني على حدود بلدة عبسان شرقي محافظة خان يونس.

كما أصيب متطوع في الهلال الأحمر خلال تغطيته المواجهات في المنطقة الشرقية ببلدة بورين جنوب نابلس.

كما اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية وسط إصابات متصاعدة بالغاز المسيل للدموع وإطلاق كثيف للرصاص والغاز من جنود الاحتلال.

وقال مواطنون لـ"صفا" إن الشبان هاجموا عصر اليوم الجمعة برج جيش الاحتلال بالمدخل الشمالي للمدينة بعد أن توجهوا بمسيرة للمنطقة التي تشهد مواجهات مستمرة.

وأضافوا أن جنود الاحتلال أطلقوا عشرات القنابل الغازية بشكل مكثف ما أدى لإصابة مواطنون بالاختناق داخل منازلهم.

وشهدت بلدتا بيتا وكفر قليل جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الجمعة مواجهات مع قوات الاحتلال أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

واندلعت مواجهات عنيفة عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من ميدان الشهداء وسط نابلس باتجاه مستوطنة "براخا" المقامة على جبل جرزيم جنوب المدينة.

وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال وحراس المستوطنة أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المواطنين الذين أغلقوا الطريق بالإطارات المشتعلة، ودارت مواجهات في منطقة المنطرة القريبة من حاجز حوارة، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص وبحالات اختناق.

وفي بيتا، أغلق الشبان مدخل البلدة بالإطارات المشتعلة، ودارت مواجهات بينهم وبين قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز.

كما اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات عنيفة في قرية بلعين غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، عقب مسيرة خرجت ضد التوسع الاستيطاني على أراضي القرية.

وانطلقت مسيرة مركزية ضمت مئات المواطنين والنشطاء في الذكرى الثالثة عشرة لانطلاق المقاومة الشعبية في القرية، بالتزامن مع إقامة الاحتلال للجدار الفاصل على أراضي القرية في عام 2005.

ودارت مواجهات عنيفة على امتداد الجدار الفاصل المحيط بالقرية من الجهة الغربية، وشرع المتظاهرون بإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة، ومحاولتهم اقتحام بوابة الجدار الفولاذية.

وأطلقت قوات الاحتلال خلال المواجهات الرصاص الحي والقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية، ما أدى لإصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعشرات الإصابات بالاختناق بفعل كثافة الغاز السام.

وأصيب مصور وكالة الأناضول التركية عصام الريماوي بقنبلة صوت في يده، كما اعتقل الاحتلال طفلا ونقله إلى منطقة داخل الجدار الفاصل.

وتقوم سلطات الاحتلال خلال العشر سنوات الماضية بعملية توسع استيطاني غير مسبوق على أراضي قرية بلعين وقرى دير قديس وخربثا بني حارث ونعلين، من خلال بناء المئات من الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "كريات سيفر" المقامة على أراضي المواطنين.

يتبع ..

 صفا وكالات

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017