الرئيسية / مقالات
القبور تزحف د. خالد معالي
تاريخ النشر: الأحد 04/03/2018 15:48
القبور تزحف     د. خالد معالي
القبور تزحف د. خالد معالي

د. خالد معالي

عقلية المستوطنين، فكرت، وقدرت، فقتلت كيف قدرت! حيث ان امواتهم وقبورهم صارت تزحف على اراضي الفلسطينين الزراعية لمصادرتها وضمها للمستوطنات، وترك الفلسطينيين بلا أرض يفلحونها، او يعتاشون منها، وهو ما كشفت عنه صحيفة"هآرتس" العبرية في عددها صباح يوم الاحد4\3\2018.

ما ذكرته الصحيفة العبرية، وما أوردته في تقريرها، يرى بالعين المجردة في أراضي خلف الجدار في واد عبد الرحمن الذي يتبع مدينة سلفيت، حيث اقيمت مقبرة للمستوطنين على بعد مئات الامتار من المستوطنة، وذلك بهدف مصادرة الاراضي الخصبة التي تتبع للفلسطينيين من مدينة سلفيت، والملاحظ ان التقرير لم يرد ذكر مقبرة مستوطنة"أريئيل".

بشكل مدروس وبدقة، اقيمت المقابر على مسافة بعيدة من المستوطنات، تصل أحيانا إلى مئات الأمتار، وهذا ليس صدفة، فالمقصود "استثمار للمدى الطويل" كما تقول صحيفة "هآرتس" العبرية، وبعد المسافة الهدف منه واضح وهو المزيد من الاستيطان.

يضاف لزحف القبور والمصادرة فانه يخشى أن يصور الاحتلال القبور وينشروها للعالم بهدف التضليل والقول انها قبور اجدادهم وأنها ارض الاجداد في خرافات وخزعبلات دينية، وفبركات لتبرير سرقة الارض ومصادرتها من اصحابها الاصليين منذ آلاف السنين.

ما ذكره التقرير اقل بكثير مما هو على ارض الواقع حيث اورد التقرير انه يوجد قرابة 600 قبر، في أكثر من عشر مستوطنات، أقيمت على أراضي فلسطينية خاصة، من بينها أراضي صادرتها "الدولة"، ولكن بالنظر الى مقبرة مستوطنة "اريئيل" والتي لم ترد في التقرير فانه يوجد فيها اكثر من عشرين قبرا، كما يوجد فيها قبر رئيس بلديتها السابق، كون الاحتلال يقول ان المستوطنة فيها بلدية تتبع بلديات "تل ابيب".

المعلومات رغم انها صادمة الى ان معطياتها ليست بريئة، فقد أعدتها ما تسمى بـ"الإدارة المدنية"، وجمعها وحللها "درور أتاكس"، الباحث في منظمة "كرم نبوت"، والذي يتعقب سياسة الأراضي والاستيطان، حيث تكشف المعطيات أن المستوطنين أقاموا في الضفة الغربية 33 مقبرة على الأقل، بعضها صغيرة وتخدم جاليات صغيرة، وبعضها إقليمية يدفن فيها المئات.

1400 مستوطن يهودي دفنوا في هذه المقابر، على حساب اراضي فلسطينية تزعم دولة الاحتلال ان بعضها اراضي حكومية، واورد التقرير اسماء المستوطنات وهي: بيت ايل، عوفرا، كوخاب هشاحر، بساغوت، عيلي، معاليه مخماش، محولة، الون موريه، كريات أربع (قبر السفاح باروخ غولدشتاين)، ميشور ادوميم، يتسهار، شفي شومرون وحفات جلعاد.

لاحظ ان رد الادارة المدنية على بناء المقابر، هو مدروس ايضا للمزيد من النهب، حيث قالت "نحن نعمل على تطبيق القانون في المناطق C، بما يتفق مع الصلاحيات والمعايير العملية"، وهنا تبرز مرة اخرى خطيئة او ثغرات اتفاقية "اوسلو"، التي وقعت بين طرفين غير متكافئين ويدفع ثمنها الشعب الفلسطيني بالتغول الاستيطاني الكبير وقتل حلم الدولة الفلسطينية المستقلة التي أقيمت بدلا منها دولة للمستوطنين.

في المحصلة، لا بناء قبور للمستوطنين يبقيهم فوق هذه الارض او تحتها، ولا يطيل من عمرهم، وكل محاولات الاحتلال السيطرة على المزيد من الأراضي لن يمنع او يؤجل ساعة رحيلهم وعودتهم الى بلادهم الاصلية التي اتوا منها، ويسألونك متى هو قل عسى ان يكون قريبا".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017