الرئيسية / أخبار / عربي
الحرب في اليمن تخيم على أول زيارة لولي عهد السعودية إلى بريطانيا
تاريخ النشر: الأربعاء 07/03/2018 12:53
الحرب في اليمن تخيم على أول زيارة لولي عهد السعودية إلى بريطانيا
الحرب في اليمن تخيم على أول زيارة لولي عهد السعودية إلى بريطانيا

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء إلى العاصمة البريطانية لندن، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن تبدأ زيارة بن سلمان، الأولى من نوعها بعد توليه ولاية العهد العام الماضي، بتناول الغداء مع الملكة إليزابيث قبل أن يلتقي مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، على أن يتناول الأمير العشاء مع ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز وزوجته كاميلا.

وتعتزم منظمات حقوقية التظاهر ضد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بسبب الحرب التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

ويوجه نشطاء مناهضون للحرب الدائرة في اليمن، بينهم زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين، اتهامات بـ "التواطؤ" في حملة القصف باليمن إلى حكومة بريطانيا المصدّر البارز للأسلحة إلى السعودية.

وتقود السعودية منذ آذار (مارس) 2015، تحالفا عسكريا عربيا في اليمن، دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة جماعة "انصار الله" (الحوثية).

ومن المتوقع، وفق تقرير لـ "هيئة الإذاعة البريطانية" "تأسيس مجلس للشراكة الاستراتيجة من شأنه قيادة الاستثمارات السعودية في بريطانيا بما تصل قيمته إلى 100 مليار جنيه استرليني خلال الأعوام العشرة المقبلة".

وتأتي زيارة الأمير السعودي الشاب (32 عاما) إلى بريطانيا ضمن جولة خارجية بدأت بمصر ومن المرتقب أن تنتهي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد استبق ابن سلمان، المتوقع أن يخلف والده في حكم السعودية، جولته الخارجية بجملة من الاجراءات التحديثية التي شملت السماح للمرأة بقيادة السيارة وافتتاح دور السينما بعد عقود من الاغلاق، وكذلك الانفتاح على الأصوات الفنية الحديثة.

ودشن ابن سلمان حربا ضد ما أسماه بـ "الفساد" داخل العائلة الحاكمة طالت أسماء وازنة، وخلفت أثرا كبيرا في رسم معالم السياسات السعودية في المرحلة المقبلة.

كما أعرب ابن سلمان عن اعتزام بلاده نهج خط ديني معتدل ومتسامح، يسهم في محاربة التطرف.

ويضم الوفد الرسمي لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير السعودية لدى المملكة المتحدة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي ووزير الصحة توفيق الربيعة ووزير الخارجية عادل الجبير ووزير التعليم أحمد العيسى ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح ووزير الثقافة والإعلام عواد العواد ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان.

ويضم الوفد المرافق أيضاً المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض الرويلي ورئيس الشؤون الخاصة لولي العهد ثامر نصيف، ونائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر الرماح.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017