الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
المستشفى العربي يجري أول زراعة للصمام الابهري بطريقة القسطرة
تاريخ النشر: السبت 10/03/2018 19:45
المستشفى العربي  يجري أول زراعة للصمام الابهري  بطريقة القسطرة
المستشفى العربي يجري أول زراعة للصمام الابهري بطريقة القسطرة

احتفل المستشفى العربي بمدينة نابلس بإجراء أول عملية لزراعة الصمام الأبهري بطريقة القسطرة لتكون أول عملية يتم إجراؤها في مستشفيات شمال الضفة الغربية بهذه الطريقة.

وقال الدكتور نزار الشخشير الذي قاد الفريق الطبي بمشاركة الأطباء محمد البطراوي ونزار عواد، إن إجراء عملية زراعة الصمام الأبهري بهذه الآلية تعتبر نقلة نوعية في مسيرة الطب الفلسطيني كون هذه الحالات كان يتم علاجها بالتدخل الجراحي من خلال عمليات القلب المفتوح، مشيرا إلى أن المريض بعد إجرائه عملية زراعة الصمام الأبهري بواسطة القسطرة يمكنه مغادرة المستشفى بعد يومين فقط ومن ثم ممارسة حياته الطبيعية، بينما كان يحتاج للمكوث فترة طويلة في المستشفى بعد عملية القلب المفتوح بالإضافة لحاجته إلى رعاية طبيعة خاصة في المنزل لفترة طويلة بعد إجراء العملية.


وأوضح الشخشير أن التقنية الجديدة تناسب المرضى كبار السن ومن لديهم مشاكل صحية في الكلى ومشاكل في عضلة القلب، منوها إلى أن هذه النقلة النوعية ستكون بمثابة إضافة هامة للقطاع الطبي الفلسطيني.
مشيرا إلى أنه تم إجراء عمليتين بهذه الطريقة والحالتان في وضع طبي مستقر ويمكنهما مغادرة المستشفى خلال يومين على الأكثر.
وحضر الاحتفال نقيب الأطباء الدكتور نظام نجيب، ورئيس مجلس إدارة المستشفى العربي د.سالم أبو خيزران، ورئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة الدكتور ياسر أبو صفية وعدد من أخصائي وجراحي القلب في فلسطين.
وأوضح الدكتور نظام نجيب أن الطب في فلسطين يشهد نقلات نوعية بفضل إصرار الأطباء على تطوير قدراتهم وإدخال آليات وتقنيات جديدة في العلاجات الطبية المتقدمة، موضحا أن نقابة الأطباء بصدد عقد اتفاقات شراكة مع نقابات أوروبية لنقل الخبرات العالمية إلى فلسطين.
أما الدكتور ياسر أبو صفية فأوضح أن المستشفيات الأهلية والخاصة هي الحل الأمثل للتخلص من التحويلات الطبيية إلى المستشفيات الإسرائيلية والخارجية وبالتالي التخفيف من فاتورة العلاج الخاصة بوزارة الصحة الفلسطينية. 

 

المزيد من الصور
المستشفى العربي  يجري أول زراعة للصمام الابهري  بطريقة القسطرة
المستشفى العربي  يجري أول زراعة للصمام الابهري  بطريقة القسطرة
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017