الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
مخطط إسرائيلي لربط مستوطنات شمال الضفة والداخل بشبكة قطارات
تاريخ النشر: الخميس 15/03/2018 15:39
مخطط إسرائيلي لربط مستوطنات شمال الضفة والداخل بشبكة قطارات
مخطط إسرائيلي لربط مستوطنات شمال الضفة والداخل بشبكة قطارات

الناصرة (فلسطين)- خدمة قدس برس

صادق وزير النقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على إنشاء أول خط قطار خفيف في شمال الضفة الغربية المحتلة، لخدمة المستوطنين.

وقال موقع "واللا" الإخباري العبري، اليوم الخميس، إن خط القطار الخفيف سيربط في المرحلة الأولى بين مستوطنتي "روش هاعين" و"بتاح تكفا" الواقعتين وسط الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، من جهة، وبين مستوطنة وجامعة "أريئيل" المقامة على أراضي مدينة سلفيت (شمال القدس المحتلة) من جهة أخرى.

وأفاد الموقع العبري، بأن وزارة النقل الإسرائيلية تتوقع الانتهاء من المشروع حتى عام 2025، بتكلفة تصل لنحو 4 مليارات شيكل (مليار و150 مليون دولار)، فيما سيبلغ طوله نحو 35.5 كيلومتر.

ونقل الموقع عن كاتس، قوله إن خط سكة الحديد سوف يقلل بشكل كبير من الازدحام المروري في المنطقة، وتجنب هدر عشرات الملايين من الساعات سنويًا، وستمكن المستوطنين من الوصول إلى أماكن العمل، ومراكز التسوق وأماكن الترفيه بسرعة وأمان.

وأوضح أن المرحلة المقبلة من المشروع قد تسفر عن ربطه بخطوط القطار في تل أبيب (وسط فلسطين 1948).

وكشف عن أن وزير النقل الإسرائيلي أعد خططًا لإقامة خطط سكك حديدية لخدمة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، بطول 475 كيلومترًا.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير شرعية، سواء اقيمت بموافقة حكومة الاحتلال أو بدون موافقتها، كونها تهدد حل الدولتين وفق الحدود المحتلة عام 1967، وعقبة في وجه عملية السلام.

وتؤيد غالبية الإسرائيليين ضم التكتلات الاستيطانية الكبرى المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، إلى السيادة الإسرائيلية، بينما يطالب الفلسطينيون بإنهاء الاحتلال والمستوطنات المبنية بخلاف القانون الدولي.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017