الرئيسية / أخبار / اقتصاد
الأردن يؤكد ضرورة استئناف ضخ الغاز المصري مطلع 2019
تاريخ النشر: الأحد 18/03/2018 05:50
الأردن يؤكد ضرورة استئناف ضخ الغاز المصري مطلع 2019
الأردن يؤكد ضرورة استئناف ضخ الغاز المصري مطلع 2019

عمّان - خدمة قدس برس
أكدت وزارة الطاقة الأردنية، اليوم السبت، على أهمية، استئناف ضخ الغاز المصري للأردن اعتبارا من مطلع عام 2019، بناء على اتفاقيات موقعة بين البلدين عام 2001.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، مع نظيره المصري طارق الملا، في ختام زيارته إلى عمّان والتي استمرت ثلاث أيام، وفق بيان صحفي للوزارة.

وأشار البيان، إلى أن الوزير الخرابشة استعرض مستجدات قطاع الطاقة الأردني ودور الوزارة في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي في اطار الاستراتيجية الوطنية للقطاع.

من جانبه تناول الوزير المصري التطورات المتعلقة بخطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط وعلى وجه الخصوص (حقل ظهر) الذي بدا انتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.

ووفق البيان ابدى الوزير المصري استعداد بلاده تعزيز التعاون مع الاردن في مختلف المجالات خاصة في مجال الغاز الطبيعي المخصص للصناعات والمنازل.

وكان الأردن ومصر قد وقعا عام 2001 اتفاقية لتزويد المملكة بحوالي 300 مليون قدم مكعبة يوميا ولمدة 15 عاما من الغاز الطبيعي عبر انبوب من مدينة العريش شمال سيناء المصرية الى مدينة العقبة على البحر الأحمر.

إلا أن الأنبوب تعرض خلال عام 2011 للكثير من عمليات التخريب في شبه جزيرة سيناء ما أدى الى انقطاع امدادات الغاز للاردن الذي تحول للوقود الثقيل لتوليد الكهرباء.

وتقدر بيانات رسمية كلفة انقطاع الغاز الطبيعي المصري عن الأردن بحوالي 6 مليارات دولار وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017