الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
الخميس تنطلق أول رحلة جوية بين نيودلهي وتل أبيب مرورا بالأجواء السعودية
تاريخ النشر: الخميس 22/03/2018 06:12
الخميس تنطلق أول رحلة جوية بين نيودلهي وتل أبيب مرورا بالأجواء السعودية
الخميس تنطلق أول رحلة جوية بين نيودلهي وتل أبيب مرورا بالأجواء السعودية

الناصرة (فلسطين) - خدمة قدس برس

من المقرر أن يدشن،  الخميس، أول رحلة من نوعها بين نيودلهي وتل أبيب، مرورا بالأجواء السعودية، بمشاركة مستوطنون يهود على متن الطائرة، وفق ما أفادت به وسائل اعلام اسرائيلية.

ونقلت القناة "السابعة" عن وزير السياحة الإسرائيلي، يارين ليفين، قوله: إن "افتتاح المسار الجديد المباشر سيساهم في زيادة عدد السياح القادمين من الهند إلى إسرائيل".

وأشار في هذا الصدد، إلى أن وزارة السياحة الإسرائيلية، فتحت مؤخرا مكتبا لها في نيودلهي للترويج للسياحة في تل أبيب.

وأوضح أن أعداد السياح القادمين من الهند ارتفع منذ بداية عام 2018 بنسبة 33 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبيّن أن الهدف المستقبلي الذي حددته وزارته، استقطاب نحو 100 ألف سائح هندي سنويا، خلال السنوات القادمة.

وكانت صحيفة "هأرتس" العبرية، ذكرت في عددها الصادر في السابع من شباط/فبراير الماضي، أن السلطات السعودية سمحت ولأول مرة لشركة الخطوط الجوية الهندية بتسيير رحلاتٍ مباشرة لإسرائيل في مجالها الجوي.

ونفت "هيئة الطيران المدني" السعودية، بعد ساعات من صدور التقرير الإسرائيلي، عبر قناة "العربية" السعودية، منحها أي إذن لرحلات جوية بين الهند وإسرائيل، ولم تُورد القناة مزيداً من التفاصيل، كما لم يتسنَّ الحصول على بيان مباشر من الهيئة حول الأمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تقليل وقت الرحلة بين الهند وإسرائيل بمدة ساعتين ونصف الساعة، مقارنة بمسار الطيران الذي يتم استخدامه الآن.

وأضافت: "بالتالي فإن هذا سيخفض تكاليف الوقود، ويمكّن الخطوط الهندية من بيع تذاكر بأسعار أقل للمسافرين".

وأشارت الصحيفة إلى أن "السعودية أغلقت على مدى 70 عاما (منذ إقامة إسرائيل) أجواءها ليس فقط أمام الطائرات الإسرائيلية، وإنما أيضا أمام خطوط الطيران الأخرى التي وجهتها إسرائيل".

من جهتها، نقلت شبكة "إنديا توداي" الإخبارية الهندية (خاصة) عن "هآرتس" الإسرائيلية، في حينه، أن فتح السعودية مجالها الجوي أمام طائرات متوجهة إلى إسرائيل يعد "عملا نادرا".

وفيما لم تؤكد الشبكة الهندية الخبر رسميا على لسان أي من المسؤولين في نيودلهي، أوضحت أن موافقة الرياض على مثل هذا القرار "سيقصر المسافة بين نيودلهي وتل أبيب بمقدار ساعتين ونصف الساعة".

وفيما أكدت مجلة "أوتلوك" الهندية (أسبوعية خاصة) أن السعودية لا تعترف رسميا بإسرائيل ولا تسمح بعبور أي طائرات متوجهة إلى تل أبيب عبر مجالها الجوي، عنونت الصحيفة أن إعلان "هآرتس" موافقة الرياض على استخدام نيودلهي لمجالها الجوي يعد "نجاحا كبيرا للدبلوماسية" الهندية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو زار الهند في كانون ثاني/ يناير الماضي ، تم خلالها توقيع اتفاقيات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات، بما في ذلك الطاقة والسينما والإلكترونيات والسايبر، ورحلات مباشرة بين مطار بن غوريون ونيودلهي عبر الأجواء السعودية .

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017