الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جامعة النجاح الوطنية تعقد مؤتمرا دوليا بعنوان تدريس فلسطين الممارسة التربوية وشمولية العدالة
تاريخ النشر: الجمعة 23/03/2018 06:48
جامعة النجاح الوطنية تعقد مؤتمرا دوليا بعنوان  تدريس فلسطين الممارسة التربوية وشمولية العدالة
جامعة النجاح الوطنية تعقد مؤتمرا دوليا بعنوان تدريس فلسطين الممارسة التربوية وشمولية العدالة

عقدت كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع مركز دراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر في جامعة سان فرانسيسكو يوم الخميس الموافق2018/3/22 مؤتمراً دولياً بعنوان تدريس فلسطين: الممارسة التربوية وشمولية العدالة، حيث هدف المؤتمر الى العمل على تأريخ الممارسات المتعلقة بقطاع التعليم في فلسطين ووضعها في سياق تعدديتها وجدلياتها الدقيقة من خلال اعادة التفكير في تدريس فلسطين في المناهج والمقررات التربوية وطرق تدريسها في فلسطين وفي العالم وذلك لتحقيق العدالة الشاملة والتأكيد على أن الرسالة الفلسطينية تتمثل دائما بالسعي وراء الحرية والعدالة.
وتضمن المؤتمر خمس جلسات والتي تمحورت حول تدريس فلسطين من منظور العلوم الاجتماعية، والاقتصاد السياسي للصهيوينة والمفاهيم التحررية الجديدة والمناهج التعليمية في الولايات المتحدة الامريكية والنضال السلمي في الجامعات الامريكية وتدريس القضية الفلسطينية في الولايات المتحدة والأبحاث العلمية المتعلقة بها والمنهجيات المتبعة في تدريس فلسطين، وعلاقتها بالإستشراق والمركزيات الثقافية، الفروقات بين السياقات التاريخية من خلال عمل مقارنة من حيث الزمان والمكان لإعادة الاعتبار لتدريس فلسطين في العالم.
افتتح المؤتمر الاستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة والذي أشار الى أهمية التعليم العالي في فلسطين وأهمية استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة من داخل فلسطين وخارجها، وابتعاث المتفوقين، وتوفير البنى التحتية والتكنولوجية الحديثة مؤكدا على دعمه المتواصل لتقوية وتعزيز علاقات التفاهم مع جامعة سان فرانسيسكو وتعزيز التبادل الاكاديمي والفكري والبحثي.
كما تحدث الدكتور النتشة خلال استقباله للوفد الضيف عن العقبات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين من حيث الموارد المالية وصعوبة الاستعانة بخبراء مختصين من الخارج بسبب المعيقات التي تواجه هؤلاء الاكاديميين في الحصول على الاقامة في فلسطين.
ترأست الوفد الامريكي الدكتورة رباب عبد الهادي، مديرة مركز دراسات الجاليات العربية والمسلمة في المهجر في جامعة سان فرانسيسكو والتي قدمت ورقة بحثية أوضحت من خلالها أن تدريس قضية فلسطين لا يقتصر على الجامعات أو المؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة بل يتجاوز ذلك ليشمل مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية في الولايات المتحدة الامريكية. وأضافت د. عبد الهادي أن استخدام اللغة يعتبر شكل من اشكال المقاومة لذلك دعت الى ضرورة انتقاء الكلمات والمفردات والمفاهيم بعناية وذلك لنقل الرواية الفلسطينية الأدق والاكثر تعبيراً عن الواقع بعيداً عن التشويه والتغيير للمفاهيم والمصطلحات التي يتم تداولها في مختلف وسائل الاعلام.
من جهتها طرحت الدكتورة سائدة عفونة، عميدة كلية التربية واعداد المعلمين في النجاح موضوعا مهما يتعلق بأهمية تحرير فلسطين من جهل الاخرين وبناء الهوية الفلسطينية من خلال المساق الإلكتروني المفتوح "اكتشف فلسطين" والتي تطرحه جامعة النجاح الكترونيا وذلك لتعريف العالم على فلسطين من خلال نشر فيديوهات مختارة وصور معبرة وخرائط لتعريف سكان العالم على فلسطين وتاريخها وتراثها وهويتها وذلك باستخدام لغة القلب بدلاً من لغة الصراع.
ومن أهم المواضيع التي تم مناقشتها في الجلسة الأولى والتي أدارها الأستاذ سائد ابو حجلة من قسم الجغرافيا في الجامعة ،موضوع العدالة والممارسات التربوية ومفاهيمها من خلال ورقة الدكتورة عبد الهادي، بالاضافة الى مفاهيم التحررية والصهيونية وعلاقتها بفلسطين من خلال ورقة البروفيسور روبين كيلي من جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس .


وتضمنت الجلسة الثانية والتي أدارها الدكتور محمد حمدان ، استاذ مساعد من قسم اللغة الانجليزية ، مناقشة موضوع المنهجية الفلسطينية قي تدريس المضطهدين حيث قدم هذا الموضوع الدكتور سائد ابو حجلة، بالاضافة الى مناقشة مجموعة من المفاهيم المختلفة كالنيوليبرالية والصهيونية ومكافحة الاستعمار وعلاقتها بتدريس فلسطين، حيث شارك فيها مجموعة من المهتمين وذوي الاختصاص ك : ماميرا بروسبر، وجيمس فيفي، وسليم شحادة.
وفي الجلسة الثالثة تم عقد ورشة عمل مع مجموعة من طلبة جامعة النجاح شارك فيها متحدثون من مختلف الجامعات الامريكية تم فيها مناقشة مفهوم التمييز العنصري، ومفهوم شمولية العدالة.
أما الجلسة الرابعة والتي ادارتها الاستاذة تسنيم صالحي من قسم اساليب تدريس اللغة الانجليزية في الجامعة، فقد تضمنت مناقشة عدة مواضيع منها: المناهج الدراسية والتربوية في ظل الاستعمار ، سياسات الشتات بالاضافة الى موضوع مستوى شيوع قيم العدالة التربوية في كتب الدراسات الاجتماعية والتي قدمها الدكتور سهيل صالحة، أستاذ مساعد من قسم اساليب تدريس اللغة الانجليزية في الجامعة.
وفي الجلسة الخامسة والتي أدارها الدكتور سفيان ابو عرة، ناقش الدكتور حسن ايوب، رئيس قسم العلوم السياسية في النجاح موضوع تنظيم الطلاب في فلسطين بالاضافة الى مجموعة من المواضيع الاخرى التي قدمها مجموعة من المختصين من مختلف الجامعات الامريكية.
وفي الجلسة الختامية، تحدث كل من البروفيسور روبين كيلي ،ود.عفونة ،ود.عبد الهادي عن أهمية هذا المؤتمر لما له من دور كبير في تعزيز العلاقات الاكاديمية والبحثية بين جامعة النجاح والجامعات الامريكية في قطاع التربية والتعليم .
هذا وقد استقبل الاستاذ الدكتور القائم بأعمال رئيس الجامعة في مكتبه الوفد الضيف قبل انطلاق فعاليات المؤتمرمعبرا عن سعادته لاستمرار وتطويد العلاقات بين جامعة النجاح وجامعة سان فرانسيسكو، مؤكدا على أهمية دوام التواصل بين الجامعتين لما لقطاع التعليم من اهمية كبيرة في فلسطين.
وكان في استقبال الوفد الدكتورة سائدة عفونة، والاستاذ سائد ابو حجلة، والاستاذ خالد مفلح، القائم باعمال دائرة العلاقات العامة، ومكتب العلاقات الدولية.
وقدم الدكتور النتشة للوفد الضيف موجزا عن تطور الجامعة ونشأتها والبرامج التي تطرحها ودورها في خدمة المجتمع الفلسطيني والتحديات التي تواجهها، كما تحدث عن أهم العقبات السياسية والاقتصادية التي تواجه التعليم العالي في فلسطين بشكل عام وفي جامعة النجاح الوطنية بشكل خاص، حيث أشار الى صعوبة استقدام كفاءات اكاديمية وعلمية ذات خبرة من والى جامعة النجاح بسبب الوضع السياسي والاقتصادي الذي يفرضه الاحتلال الاسرائيلي على الجامعات الفلسطينة سعيا منه لعرقلة عجلة التعليم في فلسطين.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017