الرئيسية / الأخبار / دولي
الخارجية البريطانية: الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس الأكبر في التاريخ
تاريخ النشر: الثلاثاء 27/03/2018 05:41
الخارجية البريطانية: الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس الأكبر في التاريخ
الخارجية البريطانية: الطرد الجماعي للدبلوماسيين الروس الأكبر في التاريخ

لندن - خدمة قدس برس
قال وزير الخارجية البريطانية، بوريس جونسون، إن قرار الطرد الجماعي لدبلوماسيين روس من عدد من الدول هو "الأكبر في التاريخ".

وصرّح جونسون في تغريدة على "تويتر"، اليوم الإثنين، "الرد الدولي الاستثنائي اليوم من قبل حلفائنا يعد أكبر طرد جماعي لضباط مخابرات روسية (في إشارة للدبلوماسيين) في التاريخ على الإطلاق".

وقامت 17 دولة، اليوم؛ بينها 14 دولة بالاتحاد الأوروبي، بطرد 107 دبلوماسيين روس من أراضيها، على خلفية اتهام موسكو بتسميم العميل المزدوج الروسي سيرغي سكريبال وابنته داخل بريطانيا.

وأوضح الوزير البريطاني، أن طرد الروس "سيساعد في حماية الأمن المشترك لبريطانيا والدول المتضامنة معها". مشددًا على أن روسيا "لا تستطيع خرق القواعد الدولية مع الإفلات من العقاب".

وكانت بريطانيا أمهلت في 14 مارس/ آذار الجاري، 23 دبلوماسيًا روسيًا أسبوعًا لمغادرة البلاد، ضمن حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بحق موسكو، على خلفية القضية ذاتها، وهو ماردت عليه موسكو بقرار مماثل فيما بعد.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، طرد 60 دبلوماسيًا روسيًا لديها، وأعطتهم مهلة 7 أيام لمغادرة البلاد. إلى جانب إعلان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، في منشور على موقع "فيسبوك"، طرد 13 دبلوماسيًا روسيًا من بلاده.

وفي 4 مارس/آذار الجاري، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل المزدوج، وضابط المخابرات الروسي المتقاعد سيرغي سكريبال (66 عامًا) وابنته يوليا (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام "غاز الأعصاب"، ما أشعل أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وإثر ذلك، تبادل الجانبان اتخاذ إجراءات عقابية بينها طرد دبلوماسيين، كما أعلنت عدة دول غربية، إضافة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تضامنها مع الجانب البريطاني.

وكانت روسيا قد نفت عدة مرات أي علاقة لها بحادثة تسميم سكريبال، مؤكدة أنها تخلصت من كل الأسلحة الكيميائية لديها.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الإثنين، أنّ موسكو سترد بالمثل خلال أيام على طرد عشرات الدبلوماسيين الروس من دول أجنبية، على خلفية قضية تسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال، في بريطانيا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله "بالطبع ستنطلق موسكو، مثل ما كان في السابق، من مبدأ الرد بالمثل".

وأضاف: "علينا تحليل الوضع الذي يتشكل على خلفية إعلان قرارات طرد عدد من دبلوماسيينا من بعض الدول الأجنبية، وعرض المقترحات الخاصة بهذه القضية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتخاذ القرار النهائي".

وأشار بيسكوف أن وزارة الخارجية ستتولى تحليل الوضع الجاري لاتخاذ خطوات وصفها بالـ "ثأرية"، بحسب ما أفادت وكالة "تاس" الروسية.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017