الرئيسية / أخبار / دولي
أردوغان وبوتين يطلقان بناء أول محطة نووية في تركيا
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/04/2018 19:04
أردوغان وبوتين يطلقان بناء أول محطة نووية في تركيا
أردوغان وبوتين يطلقان بناء أول محطة نووية في تركيا

أصدر الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، الإذن ببدء أعمال بناء محطة "آق قويو" النووية في ولاية مرسين، جنوبي تركيا.

وشارك أردوغان وبوتين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من أنقرة، في مراسم تدشين المحطة النووية الأولى من نوعها على الأراضي التركية.

جاء ذلك عقب مراسم استقبال رسمية أجراها الرئيس التركي لنظيره الروسي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال الرئيس التركي "نشهد اليوم لحظة تاريخية على صعيد تطوير بلادنا وتعزيز تعاوننا في مجال الطاقة مع الاتحاد الروسي".

وأضاف أن "أولى مفاعلات محطة أق قويو النووية سيدخل حيز التشغيل في 2023، وبذلك نكون توجنا مئوية تأسيس جمهوريتنا بمشروع تاريخي في مجال الطاقة".

من جهته، قال بوتين "نحن اليوم لا نشارك فقط في بناء أول محطة للطاقة النووية التركية، ولكننا أيضاً نضع أساسًا لتركيا في الصناعة النووية".

وأضاف أن تركيا ستستخدم في بناء المحطة الكهروذرية نفس التقنية المستخدمة في روسيا، لافتا إلى أن المحطة ستكون "آمنة وصديقة للبيئة".

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا وتركيا ستفعلان ما بوسعهما لإطلاق عمل المفاعل الأول للمحطة الكهروذرية عام 2023.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في تركيا، ويتضمن بناء 4 مفاعلات تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منها 1200 ميغاواط، بكلفة تبلغ حوالي 20 مليار دولار.

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة اليوم الثلاثاء، في أول زيارة خارجية له بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، يلتقي خلالها نظيريه التركي والإيراني حسن روحاني.

وكان المكتب الصحفي للكرملين، أعلن في بيان له، أمس الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيبحث المشاريع الاستراتيجية بما فيها مشاريع الطاقة، والقضايا الدولية ومن ضمنها الأوضاع في سورية، خلال زيارته إلى أنقرة يومي 3 و4 نيسان/ أبريل الجاري.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017