الرئيسية / الأخبار / فلسطين
من هو نقيب المهندسين الفلسطينيين الجديد؟
تاريخ النشر: الجمعة 06/04/2018 08:33
من هو نقيب المهندسين الفلسطينيين الجديد؟
من هو نقيب المهندسين الفلسطينيين الجديد؟

ســيرة ذاتية

 

الأسم :                     جـلال نمـر الدبيـك

مكان وتاريخ الولادة : نابلس - فلسطين 1960

الجنسية :          فلسطيني

العنوان :           ص. ب 707، نابلس – الضفة الغربية، فلسطين

هاتف عمل : 970-9-2344121 +         فاكس عمل :  970-9-2345982+     

هاتف خلوي:    972599336061 +

بريد الكتروني : seiscen@najah.edu                 E-mail:

المؤهل العلمي : دكتوراه في الهندسة

-         كانون ثاني 1989، دكتوراه، الجامعة التقنية كلوج نابوكا – رومانيا

-         ماجستير/بكالوريوس، 1985-1984، الجامعة التقنية كلوج نابوكا – رومانيا

التخصص العـام : هندسة بناء  " انشائي"

التخصص الدقيق : منشآت مقاومة للزلازل " هندسة زلازل "، وتقييم المخاطر والحد من تأثيرها.

الاهتمامات البحثية: تقييم المخاطر الزلزالية، ,والحد من مخاطر الكوارث، والسلوك الزلزالي للمباني، وتقييم الاضرار والانهيارات بعد الكارثة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالي للمنشاَت، والتوعية الزلزالية، والتعليم الهندسي.

الـدرجة العلمية : أستاذ مشارك Associate Professor .

مكان العمل الحالي : جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين

                  عضو هيئة تدريس، ومدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث 

                  ومدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل ومنسق عام المراكز العلمية في الجامعة.

 

الخبـرة ومـكان العمل:

-         من شهر أيلول 1996 ولغاية الآن عضو هيئة تدريس/ أستاذ مشارك في جامعة النجاح الوطنية، ومدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في الجامعة.

-         من شهر أيلول 1994 ولغاية أيلول 1996، عضو هيئة تدريس/أستاذ مشارك في كلية الهندسة جامعة بير زيت-  فلسطين.

-         من تشرين أول 1989 ولغاية شهر أيلول 1994، عضو هيئة تدريس في كلية الهندسة جامعة صنعاء – اليمن، أستاذ مشارك/أستاذ مساعد.

-         من شباط 1989 ولغاية آب 1989، عضو هيئة تدريس/أستاذ مساعد في كلية الهندسة المدنية – الجامعة التقنية، كلوج نابوكا – رومانيا.

العضـويـة:

 عضو في عدد من المعاهد والمراكز العلمية العربية والدولية وأهمها:

- المعهد الأمريكي لابحاث هندسة الزلازلEERI .

 - لجنة التعليم الهندسي في اتحاد المهندسين العرب ممثلاً لفلسطين.

 - لجنة التعليم الهندسي في الفدرالية الدولية ممثلاً لفلسطين.

         - مجموعة خبراء RELEMR الدولية " تخفيف مخاطر الزلازل في حوض البحر المتوسط"  

           الممولة من  قبل اليونسكو.

 - جمعية الزلازل الامركية  Seismological Society of America (SSA)

- المجموعة العربية الشرق أوسطية  MESF والتي تعنى بالزلازل وتخفيف مخاطرها.

- عضو الهيئة الوطنية للتخفيف من اخطار الكوارث (نائب رئيس الهيئة).

- عضو اللجنه الاستشارية الدولية المنبثقة عن الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث UNISDR.

- عضوية في لجان فنية واكاديمية، اهمها:

·        عضوية أورئاسة عدد من اللجان العلمية والتحضيرية في ندوات وورشات عمل ومؤتمرات محلية وعربية ودولية.

·        عضو اللجنة الفنية العليا لاعادة اعمار ما دمره الاحتلال الاسرائيلي في مدينة نابلس وخصوصاً البلدة القديمة، وذلك كممثل لجامعة النجاح الوطنية في اللجنة.

·        عضوية عدد من اللجان الفنية الهندسية على المستوى المحلي (بلديات ووزارات ونقابة المهندسين ومؤسسات حكومية وغير حكومية) وعلى المستوى العربي والدولي.

·        وغيرها.

 

ملخص لأهم النشاطات والأعمـال:

-         تنفيذ دراسة شاملة حول الحد من مخاطر الكوارث وتقييم الاحتياجات في الاراضي الفلسطينية

    المحتلة، وذلك لصالح برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP مكتب القدس ومكتب جنيف.

 An Assessment on Disaster Risk Reduction in the Occupied Palestinian Territory

 

 

-         تقديم استشارات لعدد من المؤسسات العربية والدولية، واهمها: اليونسكو(UNESCO) ، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي(UNDP)  مكتب القدس وجنيف ودمشق، والبنك الدولي(WB)، والاسترتيجية الدولية للحد من المخاطر (UNISDR) والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وغيرها.

-         المنسق والمحاضر الرئيسي للدورات الهندسية " تصميم منشآت مقاومة لأفعال الزلازل " والتي تقيمها جامعة النجاح ضمن برامج التعليم المستمر والتعاون مع نقابة المهندسين لمهندسي الضفة الغربية وقطاع غزة.

-         تنفيذ عشرات الدورات (اكثر من 50 دوره طويله وقصيره)  في مجال التصميم الزلزالي للمنشاَت، وذلك في فلسطين والدول العربية واوروبا.

-          منسق ومشارك وباحث رئيسي في مشاريع زلزالية المنطقة وكود البناء الزلزالي ومشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (SASPARM Project) بالاضافة الى المشاريع البحثية الاقليمية والدولية التي تنفذها وحدة علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مراكز ومعاهد دولية.

 

-         تقديم دورات في موضوعات "ادارة الكوارث وأسناد الطوارئ" لصالح الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وذلك بالتنسق مع الدفاع المدني والهيئة الوطنية للتخفيف من اخطار الكوارث.

-         تقديم دورات في موضوعات: قابلية الاصابة الزلزالية للمنشاَت، وتحليل المخاطر، وادارة الكوارث، وذلك ضمن برامج بناء القدرات العالمية والاقليمية والتي تمولها عدد من المؤسسات الدولية، مثل: اليونسكو وبنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP والمؤسسة الامريكية .USGS  

-         مؤسس مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، واحد المؤسسين الرئيسيين للجنة الوطنية للتخفيف من اخطار الكوارث.

-         تدريس مقررات هندسية تخصصية لطلاب كلية الهندسة البكالوريوس والماجستير في موضوعات هندسة الزلازل " التصميم الزلزالي للمباني، وتطوير مقررات اختيارية للطلبة من مختلف الكليات في الجامعة تستند الى متطلبات الاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث، "الزلازل وتخفيف مخاطرها" وادارة الكوارث واسناد الطوارئ.

-         المشاركة بعدد كبير من المؤتمرات والندوات وورشات العمل المحلية والعربية والدولية حول الموضوعات المختلفة لهندسة الزلازل، وادارة الكوارث، وتقييم المخاطر، والتعليم الهندسي.

-         رئيس اللجنة التحضيرية لندوة فلسطين الأولى " تخفيف مخاطر الهزات الارضية، حزيران 1996.

-         دراسة ومعالجة الانزلاقات الأرضية التي حصلت في بعض المناطق في فلسطين.

-         اجراء عدد كبير جداً من الدراسات الهندسية  لصالح مؤسسات ووزارات فلسطينية.

-         أجراء دراسات في فلسطين حول السلوك والتصرف الزلزالي المتوقع للمباني الدارجة في فلسطين، وذلك ضمن خطة متكاملة لاجراء سيناريوهات زلزالية.

-         تقديم الاستشارات الهندسية للقطاع الخاص والعام في كل من اليمن لغاية 1994، وفي فلسطين ابتداء من سنة 1994 ولغاية الآن وذلك من خلال مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية او كأستشاري للمكاتب الهندسية والاستشارية.

-         المشاركة في برنامج التعليم المستمر (1989- 1994)، والذي تقدمه كلية الهندسة بجامعة صنعاء للمهندسين للوزارات والمؤسسات اليمنية.

-         تقديم عدد كبير جداً من المحاضرات العامة والتخصصية، وتنظيم عشرات ورشات العمل والندوات في المحافظات الفلسطينية حول موضوعات التخطيط لمقاومة أفعال الزلازل والحد من المخاطر، وادارة الكوارث والاستجابة للطوارئ.

-         المشاركة في عدد كبير جداً (المئات) من البرامج المسموعة والمرئية ، والتي تم تخصيصها  

    لتوعية  المواطنين بكيفية تخفيف المخاطر الزلزالية.

 

أبحـاث، ومقـالات، ونشرات:

- تفاصيل اضافية لتأثير التسليح العرضي على ممطولية العناصر الخرسانية مسبقة الاجهاد جزئياً، مؤتمر الخرسانة الرابع عشر، 1989، باللغة الرومانية  .(Onet Traian, Joint Author)

- ممطولية الخرسانة مسبقة الاجهاد – مجلة البحث العلمي لجامعة التكنولوجيا، كلوج- العدد 32، 1989،(Onet Traian, Joint Author) .

 

- تأثير الاجهاد المسبق جزئياً في تصميم العناصر الخرسانية المقاومة للزلازل، مجلة Construction   ، 1991، Onet Traian, Joint Authors) (Igor Tertea and

- ممطولية الخرسانة المسلحة. المؤتمر الدولي لتكنولوجيا الخرسانة (طرابلس)، 1993، مج1، ص 643-657.

- دراسة لمنشاًت تعرضت لهزات ارضية، المؤتمر الفلسطيني الاول للهندسة المدنية، جامعة النجاح الوطنية، 1993.

- السلوك اللدن لأطار الربط في المنشاًت المعدنية الصناعية، المؤتمر العربي الخامس للهندسة الانشائية، 1993، طرابلس.

 

- وجود فتحات "النوافذ والابواب" في جدران القص وتأثيرها على صلابة تشوه اللمعات تحت تأثير القوى الزلزالية. ندوة فلسطين الأولى لتخفيف مخاطر الهزات الارضية والتي عقدت في جامعة النجاح الوطنية، 1996. مج1.

- انتفاضة الأقصى وادارة الكوارث واسناد الطوارئ. مؤتمر انتفاضة الأقصى، جامعة النجاح الوطنية، حزيران 2002.

 

-         الانزلاقات الأرضية في منطقة الجبل الأبيض في نابلس: الدراسات والفحوصات الهندسية للتربة. ندوة الفحوصات الهندسية وتطور الصناعة الانشائية ،جامعة بيرزيت، فلسطين، آذار 1998. ص 163-177. (عصام جردانة وعبد الحكيم الجوهري، ومؤلفون مشاركون).

 

-         معالجة الانزلاقات واعادة تأهيل منطقة الجبل الأبيض التي تعرضت لانزلاقات أرضية، ندوة الفحوصات الهندسية وتطور الصناعة الانشائية جامعة بيرزيت، فلسطين، آذار 1998. ص 179-192. (عصام جردانة وعبد الحكيم الجوهري، مؤلفون مشاركون).

 

-         تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين، اتحاد مجالس البحث العلمي العربي، الحلقة الدراسية العربية الرابعة، اليمن، جامعة زمار، أيار 1999.

 

 

-         مباني الجدران الحاملة في فلسطين. الموسوعة الدولية، المعهد الأمريكي EERI والجمعية العالمية IAEE، 2001. (عبد الحكيم الجوهري، مؤلف مشارك) ، أنظر أيضاً على شبكة الانترنت http://www.eeri.org

 

-         أنماط المباني الحجرية الخرسانية الدارجة في فلسطين وقابلية الاصابة الزلزالية. الموسوعة الدولية: المعهد الأمريكي لهندسة الزلازل EERI  والجمعية العالمية لهندسة الزلازل IAEE. (عبد الحكيم الجوهري، مؤلف مشارك) 2002، أنظر أيضاً على شبكة الانترنت http://www.eeri.org .

 

- اصلاح وتقوية بعض المباني التاريخية التي تعرضت للأعمال الحربية الاسرائيلية (حالة دراسية- مبنى تاريخي في مدينة نابلس)، المؤتمر العالمي الهندسي، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين، أيلول 2003.

 

- "قابلية الاصابة والسلوك الزلزالي المتوقع للمباني في الضفة الغربية، فلسطين" مجلة الجامعة الاسلامية ـ غزة، المجلد الخامس عشر، العدد الاول، يناير 2007.

 

- التعليم الهندسي في فلسطين ومعايير الاعتماد، مؤتمر التعليم الهندسي في الوطن العربي بين الواقع والطموح، عمان، الاردن، ايار 2007،.

 

- الزلازل وجاهيزتنا، كتاب بحثي، عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية.

 

- تحليل المخاطر.. وإدارة الكوارث:" سيناريوهات لمخاطر زلزالية لعينة من المدن الفلسطينية "، ندوة ادارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية، السعودية، اذار 2008.

 

- الخصائص الديناميكية والسلوك الزلزالي المتوقع لأنماط المباني الدارجة محلياً، قيد النشر.

 

-  الزلازل وتخفيف مخاطرها، كتاب مقرر دراسي، عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية، كتاب محكم ، 2009.

- عوامل تأثير الموقع والتخطيط لاستخدامات الاراضي في فلسطين، مؤتمرالتخطيط العمراني في فلسطين بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل، جامعة النجاح الوطنية،21 -23  تشرين اول، 2008،

(عبد الحكيم الجوهري، مؤلف مشارك).

 

-         مدى وعي المواطن الفلسطيني بالمخاطر الزلزالية، مجلة جامعة النجاح الوطنية للابحاث – أ (العلوم الطبيعية، المجلد 23 ، 2009.

 

-         التصميم المعماري للمباني المقاومة للزلازل (الهيئة المعمارية والانشائية والسلوك الزلزالي للمباني)، كتاب منهجي محكم من قبل عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية، نابلس – فلسطين، 2010.

 

-         تصميم المباني لمقاومة الزلازل (هندسة زلازل -1-)، مشروع كتاب.

 

 

- Expected Seismic Performance of Palestinian Common Buildings.Expert Meeting on Earthquake Engineering and Seismic Retrofit (UNESCO:Beirut), Nov.2000.

 

- Palestinian Common Buildings and Variation in Seismic Building Codes. Earthquake Hazard Assessment Practice and Velocity Models and Reference Events in the Mediterranean Region, RELEMR Expert Workshop (UNESCO: Barcelona), May 2001. (Abdel-Hakeem Jawhari, Joint Author).

 

- Seismic Vulnerability of Palestine Common Buildings, Seismic Hazard Analysis and Data Exchange in the Mediterranean Region, RELEMR Expert Workshop (UNESCO, Cyprus, March 2002 (Abdel-Hakeem Jawhari, Joint Author).

 

- Seismic Retrofitting and Conservation of Historical Buildings in Palestine, case study Khan Al-Wakala building in Nablus City.  RELEMR Expert workshop (UNESCO), Antakya, Turkey, Dec.2002 (Eman Amad, Eman Assi, Abdel-Hakeem Jawhari and Hadeel Yameen, Joint Authors).

 

- Damage Assessment of Buildings in Kour Village-West Bank, Seismic Hazard Analysis and Data Exchange in the Mediterranean Region, RELEMR Expert workshop (UNESCO). Nicosia, Cyprus, Sept.2003 (Abdel-Hakeem Jawhari and Hadeel Yameen, Joint Authors).

 

- Post-Disaster Damage Assessment for the City of Nablus, The Ninth Arab Structural Engineering Conference (9ASEC) Nov.29-Dec.1,2003 Abu Dhabi, United Arab Emarates (Eman Amad, Eman Assi and Hadeel Yameen, Joint Authors).

The same paper also was published in the Threatened Cities Conference (Arab Cities-Future Chalenges) held in Amman, Jordan, Oct.2003.

 

- Earthquake Senarios, “Vulnerability and Expected Seismic Performance of Buildings and lifelines in Palestine”, Living with Risk, Expert workshop, Cairo, Egypt, Dec.2003 (Abdel-Hakeem Jawhari, Joint Author).

 

-          - Dynamic Characteristics of Palestinian Common Buildings, RELEMR Workshop on site Response and Building Response in the Extended Mediteranean Region, Aqaba,Jordan, January2004.

 

-         - 3- dimensional mapping of a landslide in Nablus City, Palestine: a preliminary risk assessment, AGE Conference, 2004 (El-Kelani, R., Joint Author).

 

     -  Local site effects in Palestinian cities: a preliminary study based on Nablus

-         earthquake of July 11, 1927 and the earthquake of February 11, 2004, Lille Conference, France, 2005 (El-Kelani, R., Joint Author).

 

-          - Dead Sea Earthquake of 11 February 2004, ML 5.2: Post Earthquake Damage Assessment in the West Bank,  Palestine,” the International Earthquake Engineering Conference, Nov.  2005,Jordan (El-Kelani, R., Joint Author).

 

- Rapid Assessment of Seismic Vulnerability in Palestinian Refugee Camps, Journal of Applied Sciences, Journal of Applied Sciences  (8): pp 1371-1382

ISSN 1812-5624008 Asian Network for Scientific Information, (El-Kelani, R., Joint Author).

-           ,

-    Site Effect and Expected Seismic Performance of Buildings in Palestine-Case Study: Nablus City. Seismic Engineering International Conference, MERCEA'08, 08-11 July 2008, T2-A-54, Reggio Calabria and Messina, Italy (El-Kelani, R., Joint Author).

 

 - Threat of Natural Disasters on Urban Planning in Palestine: Seismic Risk Impact, Urban Planing Conference in Palestine, An Najah National University, Oct. 21-23,2008, (El-Kelani, R., Joint Author).

 

- Rapid Assessment of Historical buildings and Priority of Consolidations,

 (Case Study West-Bank, Palestine), First International Conference: Protection of Historical Buildings, Rom, Italy, Jun 21-24, 2009 (Amad, E., Joint Author).

 

- An Assessment on Disaster Risk Reduction in the Occupied Palestinian Territory, An Najah Univ. Journal (N.Sc.) Vol. 24, Dec. 2010.

 

-          Others.

 

 نشر مقالات في مجلة المهندس الفلسطيني بشكل دوري وتخصيص باب ثابت لموضوعات هندسة الزلازل في كل عدد :

-            الزلازل وسلوك المنشآت – مجلة المهندس الفلسطيني- ع 38، شباط 1996. ص 58-63.

-            الزلازل – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 39، تموز 1996، ص 56-58.

-    ارشادات هامة للتخفيف من خطر الزلازل – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 40، شباط 1997. ص 61-62.

-            الانزلاقات الأرضية في منطقة الجبل الأبيض في نابلس: الدراسات والفحوصات الهندسية للتربة. – المهندس الفلسطيني-، ع41، 1997. ص 55-59.(عصام جردانة وعبد الحكيم الجوهري، ومؤلفون مشاركون).

-            الانزلاقات الأرضية في منطقة الجبل الأبيض: المعالجة واعادة تأهيل الشارع والمنطقة – مجلة المهندس الفلسطيني- ع 42، كانون أول 1998. ص 55-59. (عصام جردانة وعبد الحكيم الجوهري، مؤلفون مشاركون).

-            التخطيط لمقاومة أفعال الزلازل – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 43، نيسان 1999. ص 60-62.

-            زلزالية المنطقة واحتمال حدوث زلازل في فلسطين. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 44، نيسان 1999. ص 68-72.

-            أنماط المباني الدارجة محلياً ... والزلازل. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 45، نيسان 2000. ص 100-103.

-    التفجيرات التجريبية في البحر الميت. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 45، نيسان 2000. ص 109-110.

-            زلزال تركيا 1999. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 46، كانون أول 2000. ص 87-91. (عبد الحكيم الجوهري، مؤلف مشارك).

-            النظام التكتوني للصدوع الزلزالية في تركيا وفلسطين. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 46، كانون أول 2000. ص 84-86. (رضوان الكيلاني، مؤلف مشارك).

-    ادارة الكوارث واسناد الطوارئ. – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 47، كانون الثاني 2003. ص 57-64.

-            الزلزال الذي تعرضت له فلسطين والدول المجاورة بتاريخ 11/2/2004 – مجلة المهندس الفلسطيني-، ع 48،... 2004. ص ....(محمد دويكات وآيـة عرفات، مؤلف مشارك).

-   قابلية الإصابة والسلوك الزلزالي المتوقع للمباني في فلسطين سيناريوهات زلزالية ـ مجلة المهندس الفلسطيني ـ، ع 49، كانون ثاني 2005، ص 46 – 52.

            -  الزلزال ظاهرة كونية لا يمكن منعها او التنبؤ بلحظة حدوثها ولكن يمكن التخفيف من 

            مخاطرها ـ مجلة المهندس الفلسطيني ـ،  ع50، حزيران 2005، ص 54-56.

-            الزلازل وجاهزيتنا بكل صراحة - مجلة المهندس الفلسطيني – ع 51، تشرين ثاني 2006، ص 24 – 28.

-  حساب القوى الزلزالية الأفقية المكافئة التي تتعرض لها المباني ـ  مجلة المهندس الفلسطيني ـ، ع 52، أب 2007، ص 10-17.

- عامل تأثير زلزالية الموقع ـ مجلة المهندس الفلسطيني ـ ع53، نيسان 2008، ص 33-40.

-            استطلاع رأي حول التوعية الزلزالية ودور المهندس ونقابة المهمدسين في التصميم الزلزالي، ع 54، ايلول 2009 ،  ص 16 – 23.

 

واضافة لمجلة المهندس الفلسطيني تم نشر العديد من المقالات في مجلات محلية وعربية ، أهمها:

-   هندسة الزلازل وبعض الأخطاء الناتجة عن سوء التنفيذ في الأبنية – مجلة المقاول الفلسطيني-، ع1، آذار 1996. ص 41-45.

-   زلزالية المنطقة واجراءات الوقاية والتهيئة.- مجلة العودة-، ع 258، آذار 2001. ص 30-33.

-   ادارة الكوارث واسناد الطوارئ،- الجزيرة نت-، كانون ثاني2004.

-   تخفيف مخاطر الزلازل، الجزيرة نت، 2005

-   الزلازل وجاهيزتنا، الجزيرة نت، 2006.

        - قراءة في زلزال هايتي وفي الزلازل المتوقع حدوثها في الدول العربية، الجزيرة نت، 2010                     

-    وغيرها من المجلات المحلية والعربية والمواقع الالكترونية.

 

-         اعداد نشرات علمية تخصصية حول طرق التصميم الزلزالي وتوصيات هندسة الزلازل في كيفية توزيع العناصر الانشائية والمعمارية، وتعميمها على المهندسن المدنيين والمعماريين في فلسطين، وذلك من خلال برامج التعاون والتنسيق بي نقابة المهندسين ومركز هندسة الزلازل في جامعة النجاح.

-         اعداد نشرات عامة لتوعية المواطنين حول ارشادات تخفيف المخاطر الزلزالية.

 

-         نشر عشرات المقالات في الصحف المحلية والعربية، أهمها :.

-            تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين. – جريدة القدس-، 1/9/1999. ص 27 (الحلقة الأولى).

-            تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين. – جريدة القدس-، 2/9/1999. ص 27 (الحلقة الثانية).

-            "هل لدينا جاهزية واستعداد لتخفيف مخاطر الزلازل المتوقعة ؟". – جريدة القدس-، 14/1/2004.

-            الزلازل ظاهرة كونية طبيعية لا يعلم لحظة حصولها إلا عالم الغيب "الله سبحانه وتعالى"، القدس، 2005.

-            الزلازل وجاهزيتنا بكل صراحة، جريدة القدس، 2006.

-   وغيرها من الصحف المحلية والعربية.

 

  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017