الرئيسية / أخبار / دولي
روسيا تتوعد بـ"رد قاس" على العقوبات الأمريكية الجديدة
تاريخ النشر: السبت 07/04/2018 11:43
روسيا تتوعد بـ"رد قاس" على العقوبات الأمريكية الجديدة
روسيا تتوعد بـ"رد قاس" على العقوبات الأمريكية الجديدة

عقّبت موسكو على العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة ضد شخصيات وشركات روسية، بالقول إنها لم تقوم بتمرير "أي خطوات معادية ضدّها دون ردٍ قاسٍ"، وفق تعبيرها.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، مساء الجمعة، الولايات المتحدة بإجراء أكثر من 50 محاولة للضغط على روسيا عن طريق فرض عقوبات عليها، منذ عام 2011 وحتى تاريخ 6 نيسان/ أبريل 2018.

وقالت الوزارة "بعد فشلها في تحقيق أي نتيجة خلال الجولات الـ 50 السابقة، تواصل واشنطن تخويف موسكو برفض تقديم تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة، وتهديد قطاع الأعمال الروسي بتجميد الأصول المالية، وتنسى مع ذلك أن الاستيلاء على ممتلكات خاصة وأموال تابعة للآخرين يعتبر نهبا".

وأضافت "السياسيون في واشنطن، بعد فشل عقوباتهم السابقة، وصلت بهم الحماقة إلى محاولة ضرب شركات روسية تقيم منذ وقت طويل اتصالات عملية مع الولايات المتحدة وتخلق هناك آلاف فرص العمل".

واعتبرت موسكو أن العقوبات الأمريكية تلحق أضرارا بالولايات المتحدة وشعبها.

وشدّد البيان على أن "روسيا لن تبقي هذه الخطوة المعادية ضد روسيا أو غيرها دون رد قاس"، مضيفا "قبل كل شيء نود أن ننصح واشنطن بالتخلص سريعا من الأوهام بأن بإمكانها التحدث معنا بلغة العقوبات".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الجمعة، عن فرض عقوبات جديدة على 38 شخصا وشركة روسية بسبب ما وصفته بـ "أنشطة موسكو المضرّة بالاستقرار الدولي".

ويأتي هذا القرار في ظل تصاعد الأزمة بين موسكو وعدد من العواصم الغربية، بينها واشنطن، على خلفية اتهام لندن لموسكو بتسميم العميل الروسي المزوج السابق، سيرغي سكريبال، وابنته، داخل بريطانيا، وهو ما تنفيه روسيا.

وطردت لندن وواشنطن وأكثر من 20 عاصمة غربية حليفة قرابة 150 دبلوماسيًا روسيًا، وفي المقابل أمرت موسكو بطرد العدد نفسه من الدبلوماسيين الغربيين لديها.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017