الرئيسية / أخبار / محلية
غزة.. 134 فلسطينيا يغادرون معبر رفح في أول أيام فتحه
تاريخ النشر: الخميس 12/04/2018 12:44
غزة.. 134 فلسطينيا يغادرون معبر رفح في أول أيام فتحه
غزة.. 134 فلسطينيا يغادرون معبر رفح في أول أيام فتحه

قالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية (رسمية)، إن 134 مسافرا فلسطينيا تمكّن من اجتياز معبر رفح البري، في أول أيام فتحه بقرار من السلطات المصرية.

وأفادت الهيئة في بيان مقتضب لها اليوم الخميس، بأن السلطات المصرية قد فتحت صباح اليوم معبر رفع البري بشكل استثنائي ولمدة ثلاثة أيام.

وكانت وزارة الداخلية في غزة، قد أعلنت عن أسماء كشوفات المسافرين الذين قد يتمكنوا من اجتياز المعبر اليوم، مطالبة إياهم بالتوجه إلى صالة "أبو يوسف النجار" الفلسطينية، تمهيدا لاجتياز المعبر إلى الجانب المصري.

وأعلنت السلطات المصرية يوم أمس الأربعاء، عن نيتها فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام متتالية؛ تبدأ اليوم الخميس وتنتهي السبت المُقبل، وفق بيان لسفارة السلطة الفلسطينية في القاهرة.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح بشكل دائم مع فتحه بشكل استثنائي كل فترة حيث لم يفتح منذ بداية هذا العام سوى 9 أيام فقط بينما ظل مغلقا بقية أيام العام، في حين أن العام الماضي فتح 20 يومًا فقط.

يشار إلى أن إدارة معبر رفح تُدار في الوقت الحالي من قبل حكومة التوافق الوطني، بعد أن تسلمت معابر قطاع غزة مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر 2017 من حركة "حماس"، تطبيقًا لاتفاق المصالحة.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ "الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية، في حين أن هناك آلاف الفلسطينيين بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

وتفرض "إسرائيل" على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

كما تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة مرات منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017