الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الكوني يؤكد على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الوطن
تاريخ النشر: الأربعاء 28/05/2014 18:09
الكوني يؤكد على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الوطن
الكوني يؤكد على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الوطن

 رام الله 28/5/2014: أكد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في كافة المؤسسات العاملة في قطاع الحكم المحلي، كوسيلة لا بديل عنها لتحقيق التنمية المستدامة للوطن، في إطار حكم محلي رشيد قادر على القيام بالتزاماته ومواجهة التحديات الراهنة السياسية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الكوني في حفل افتتاح المؤتمر المهني الدولي الثاني لجمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية وبالتعاون مع اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب والذي حمل عنوان " تدقيق الحسابات...كفاءة، جودة ونزاهة"، وبحضور وزير الاقتصاد الوطني د. جواد الناجي ممثلاً عن فخامة الرئيس وكذلك دولة رئيس الورزاء، ورئيس مجلس إدارة الجمعية أكرم حسونه، وممثل رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، وممثلين عن الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني والدول والمانحة.
وبين الكوني سعي دولة فلسطين لبناء مؤسساتها وفقاً لأفضل النظم والممارسات، والمتطلبات، والمعايير الدولية، في المجالات الإدارية والمالية، وتطوير آليات ووسائل الرقابة الداخلية الفاعلة التي تضمن حسن الإلتزام والأداء.
وشدد الكوني على حرص القيادة الفلسطينية ممثلة بفخامة الرئيس، وحكومته الرشدية بقيادة رئيس الورزاء على أن تكون دولة فلسطين، دولة قانون ومؤسسات تتبنى نهج الحوكمة الرشيدة، وتلتزم بمتطلبات الأداء والرقابة والجودة العالية في عمل مؤسساتها كافة.
وأثنى الكوني على دور جمعية مدققي الحسابات الفلسطينية في إسناد ودعم الدور الإشرافي والرقابي والتوجيهي لوزارة الحكم المحلي على عمل الهيئات المحلية، مشيراً إلى مذكرة التفاهم والتعاون مع الجمعية والتي تم توقيعها العام الماضي وتهدف للتأكد من إلتزام الهيئات المحلية بالإجراءات القانونية المعتمدة ( بيان الموازنة) في إعدادها لموازناتها بما يكفل حصولها على المصادقة الفورية من قبل الوزارة، إضافة إلى إعتماد نتيجة التدقيق المالي للبيانات المالية السنوية للهيئات المحلية المقدمة من قبل منتسبي الجمعية، بما يقلل ويحد من تدخل الإدارة العامة للتوجيه والرقابة بالوزارة على الأعمال المالية والإدارية للهيئات المحلية.
وأشار الكوني إلى أنه يجري العمل حالياً مع الجمعية على صياغة مسودة بنود مرجعية موحدة لتنظيم عملية تدقيق ومراجعة الحسابات للهيئات المحلية، وتحتكم لمعايير المراجعة الدولية، وبما يتناسب مع واقع الهيئات المحلية في فلسطين.
وجدد الكوني تأكيده على أهيمة وضرورة بناء علاقة شراكة وتبادل وخبرات وتعاون بين قطاع الحكم المحلي بكافة مكوناته ( وزارة، وهيئات محلية، واتحاد الهيئات المحلية) وجمعية مدققي الحسابات للإرتقاء بمستوى تقديم الخدمة في هيئاتنا المحلية بما يمكنها من القيام بواجباتها المناطة بها على أكمل وجه.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017