الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مائة مستوطن يقتحمون "برك سليمان" جنوب بيت لحم
تاريخ النشر: الخميس 19/04/2018 14:52
مائة مستوطن يقتحمون "برك سليمان" جنوب بيت لحم
مائة مستوطن يقتحمون "برك سليمان" جنوب بيت لحم

 اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الخميس، منطقة "برك سليمان" الأثرية قرب بلدة الخضر جنوبي مدينة بيت لحم (جنوب القدس المحتلة).

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بلدة الخضر، أحمد صلاح، لـ "قدس برس"، بأن قرابة مائة مستوطن اقتحموا منطقة "برك سليمان"، بحماية عسكرية معزّزة من قوات جيش الاحتلال، وأدوا طقوسًا تلمودية في المكان.

وتُعد "برك سليمان"؛ وهي منطقة أثرية أنشأها السلطان العثماني "سليمان القانوني" واستخدمت لتجميع مياه الأمطار، وتعتبر مياه البرك في السابق من أهم مصادر المياه لمدينتي بيت لحم والقدس.

ووفقًا لاتفاقية أوسلو (إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي) التي وقعت بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، في 13 أيلول/ سبتمبر 1993، فإن "برك سليمان" خاضعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة لوقوعها ضمن مناطق "أ".

وتدعي المصادر العبرية، بأن "برك سليمان" الثلاث أقيمت على يد الملك "هيروديس" قبل ثلاثة آلاف عام، كجزء من مشروع المياه الذي نفذه لتزويد القدس بالمياه، فيما تؤكد المصادر العربية والإسلامية أن السلطان العثماني سليمان القانوني هو من أقام هذه البرك لغاية تزويد القدس بمياه الشرب.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017