الرئيسية / الأخبار / فلسطين
فريق تجوال أصداء يرصد واقع الحياة من جميع جوانبها في بلدة مادما
تاريخ النشر: السبت 21/04/2018 20:01
فريق تجوال أصداء يرصد واقع الحياة من جميع جوانبها في بلدة مادما
فريق تجوال أصداء يرصد واقع الحياة من جميع جوانبها في بلدة مادما

نابلس: من انوار دويكات
نظم طاقم تجوال أصداء جولة في قرية مادما جنوب نابلس اليوم السبت برعاية مجلس قروي مادما، في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام، لتسليط الضوء على الواقع السياحي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطيني، بمشاركة 19 اعلاميا واعلامية.
في بداية الجولة التقى الطاقم في رئيس مجلس قروي مادما إيهاب تحسين قط ، حيث استعرض واقع البلدة من حيث موقعها وسكانها ومساحتها والظروف السياسية المحيطة بها والهجمة الاستيطانية..
واشار الى ان عدد سكان القرية يبلغ 2093 نسمة ومساحتها 5 الآلاف دونم ، فيما جزء كبير من أراضي مادما تقع في منطقة c وجزء آخر في منطقة B ، الى جانب شارع التفافي ملتف جنوب نابلس وشمال قرية مادما حيث أن هذا الشارع التهم مساحات واسعة من أراضي مادما، وألحق أضرار جسيمة في أضرار القرية ،بينها 1200 دونم من أراضي القرية التهمها الشارع الالتفافي .
وشرح إيهاب تحسين قط معاناتهم مع الاحتلال حيث أن عدد من أهالي قرية مادما تعرضوا للضرب من قبل الاحتلال عند حراثة أو زراعة الأراضي بشكل شبه يومي.
وفيما يتعلق بواقع التعليم نوه الى انه يوجد في القرية مدرستين ، مدرسة ثانوية للإناث من الصف الأول حتى الصف التوجيهي ، الصف الأول والثاني مختلطة، ومدرسة ثانوية للذكور من الصف الثالث الأساسي حتى الصف التوجيهي .
واشتملت الجولة زيارة منزل الأسير حسين نصار والتقى الطاقم في شقيق ووالدة الأسير نصار القابع في سجن ريمون والمحكوم عليه بالمؤبد وامضى بالسجن 16 عام . ثم زيارة منزل الشهيد يامن فرج والتقى الطاقم في شقيق ووالدة الشهيد وهو خريج صحافة من جامعة النجاح.

وتم زيارة مناطق جلية محيطة بالبلدة بينها مناطق المحاجر القديمة التي تم وقف العمال بها بعد شق الطريق الالتفافي ثم منطقة جبلية مطلة على خسفة مادما .
والتقى الفريق مع الحج حمد جبر قط الذي ابرز معاناته مع الاحتلال واعتداءات المستوطنين والجيش عليه بالضرب المبرح . فيما شرح رزق كامل أبو بكر عن خسفة مادما وتاريخها. وفي نهاية التجوال شكر منسق تجوال اصداء الدكتور امين ابو وردة رئيس واعضاء مجلس قروي مادما على حسن الاستقبال والضيافة والمرافقة طيلة ساعات نهار كامل وتقديم كل العون لابراز جوانب حياة البلدة
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017